Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2018

إصابة أكثر من 200 شخص خلال احتجاجات في فرنسا

 

باريس: لقيت متظاهرة حتفها في فرنسا بعدما صدمتها سيارة، وأصيب أكثر من 200 شخص خلال مظاهرات شعبية عبر البلاد، اليوم السبت، احتجاجا على ارتفاع أسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات.
 
وقالت وزارة الداخلية الفرنسية، مساء اليوم السبت، إن ما لا يقل عن 229 شخصا أصيبوا بجروح، مختلفة سبعة منهم إصاباتهم خطيرة.
 
وذكرت الوزارة أن مجموع المشاركين في المظاهرات التي تم تنظيمها اليوم في أنحاء متفرقة من البلاد بلغ 283 ألف شخص، مشيرة إلى أن مجموع الفعاليات التي شهدتها البلاد اليوم وصلت إلى أكثر من ألفي فعالية.
 
وقال وزير الداخلية إن قائدة سيارة واجهت حاجزا في وسط الطريق وأًصيبت بالذعر عندما بدأ المتظاهرون يطوقون سيارتها، فدهست المتظاهرة عن طريق الخطأ عندما حاولت الخروج من وسط المظاهرة. وأوضح الوزير أن الحادث وقع في بلدة بونت-دو-بوفوزون إلى شمال مدينة غرينوبل في جنوب شرق فرنسا، واقتادت الشرطة السائقة إلى الحجز. وفي مدينة أراس بشمالى البلاد، نقل متظاهر آخر إلى المستشفى مصابا بجروح خطيرة عندما تعرض للدهس أيضا.
 
ووقعت حوادث أخرى أسفرت عن إصابات في مواقع عبر فرنسا على صلة بالمظاهرات.
 
وقالت الوزارة إن اشتباكات عديدة وقعت خلال المظاهرات عندما حاول قادة السيارات أن يخرجوا بسياراتهم من متاريس الشوارع، مشيرة إلى أن 117 شخصا ألقي القبض عليهم كما تحفظت الشرطة على 73 آخرين.
 
وتشهد فرنسا، اليوم السبت، موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد رفع اسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات.
 
ودعت حركة احتجاجية ليس لها على ما يبدو أي قيادة مركزية، إلى خروج متظاهرين يرتدون سترات صفراء إلى الشوارع ووقف السير فيها.
 
كما تمت الدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى إقامة حواجز، كما يتوقع المسؤولون قيام متظاهرين بعرقلة المرور على الطرق السريعة، من خلال قيادة السيارات ببطء على عدة حارات.
 
وذكرت شبكة “بي إف إم تي في” الفرنسية نقلا عن مصادر بالشرطة أنه جرى نشر ثلاثة آلاف فرد أمن إضافي عبر فرنسا.
 
وأبدت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون ردود فعل متباينة.
 
فمن ناحية، أعلن رئيس الوزراء إدوارد فيليب عن إجراءات تحفيز لمساعدة سائقي السيارات، بما في ذلك منحة قيمتها أربعة آلاف يورو (4559 دولارًا) للأسر الأكثر فقرا لاستبدال سياراتهم القديمة بسيارات جديدة أقل استهلاكًا للوقود.
 
ولكن على الناحية الأخرى، حذر كاستنر من أن قوات الأمن ستتخذ إجراء في أي مكان يعرقل فيه المتظاهرون حركة المرور.
 
واستبعد فيليب أيضا أي تغيير لخطط الحكومة لزيادة الضرائب على الوقود بـ 4 سنت يورو للتر البنزين و 7 سنت للديزل (السولار).
 
وحصل التماس على الإنترنت ضد زيادة الضريبة على موقع “تشينج دوت أورغ” على دعم أكثر من 800 ألف شخص.
 
واتهم بعض أنصار ماكرون حزب “الجبهة الوطنية” المنتمية إليه ماري لوبان اليمينية المتطرف بخطف الحركة. كما رفضت نقابتان عماليتان كبيرتان الانضمام للمظاهرات، مستشهدتان بتورط اليمين المتطرف. ولكن رموز المعارضة من تيار يمين الوسط وتيار اليسار دعموا المظاهرات.
 
(د ب أ)