Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2019

الناطق باسم العشائر في المناطق المتنازع عليها: ميليشيات شيعية تخطط لمهاجمة القواعد الأمريكية

 

أحمد الفراجي
 
بغداد ـ «القدس العربي»: كشف المتحدث باسم العشائر في المناطق المتنازع عليها، الشيخ مزاحم الحويت عن استعدادات تقوم بها فصائل شيعية مسلّحة مدعومة إيرانيا لمواجهة القوّات الأمريكية واستهداف مصالحها في المحافظات السُنية في العراق.
وأضاف لـ«القدس العربي»: «لدينا معلومات دقيقة تفيد أن فصائل شيعية منضوية ضمن ميليشيات الحشد الشعبي تفرض سيطرتها على مدن صلاح الدين وكركوك والموصل والأنبار، وتستعد لمعارك مع القوّات الأمريكية بدعم وإسناد وتمويل من إيران»، على حد قوله.
وزاد، الحويت المقرب من الزعيم الكردي مسعود بارزاني، «أبلغنا الجانب الأمريكي بمخطط الميليشيات إنشاء قوة عسكرية مدربة تعمل بشكل سري على استهداف القوّات الأمريكية المتواجدة في القواعد العسكرية في عموم العراق».
وحسب المصدر «الميليشيات فتحت مكاتب لهذا الغرض داخل المقار التابعة لها، في سهل نينوى وكركوك، تحت مسمى فصائل الثورة الوطنية ضد الاحتلال الأمريكي». ويشرف على هذه المكاتب «لواء 30 التابع لميليشيا بدر الشيعية وحركة النجباء في كركوك»، وفق الحويت الذي بين أيضاً أن « الميليشيات دعت شبان السُنة الراغبين بمقاومة الأمريكيين للتطوع مقابل رواتب شهرية مجزية».
وأوضح أن «أغلب المنتمين إلى هذه الفصائل سجلوا أسماءهم خوفا من استهداف الميليشيات، واتهامهم بالانتماء لتنظيم الدولة».
وحذر من «مغبّة استخدام الميليشيات الشيعية لشبان العرب السُنة كدروع بشرية في الصراع الإيراني ـ الأمريكي المقبل على الأراضي والمحافظات العراقية بحجة مقاومة المحتل الأجنبي».
وتابع : «نحن كعشائر عربية سنتقدم بطلب للأمريكيين نطالبهم بفتح قواعد عسكرية إضافية في المناطق المتنازع عليها لحماية العرب من استهداف وتجاوزات عناصر الميليشيات الشيعية».
وشدد على ضرورة «بقاء القوّات الأمريكية وعدم إخراجها من العراق»، وطالبها بـ«ردع كل فصيل مسلح خارج إطار الدولة والقانون يسعى إلى جعل المناطق السُنية ساحة لعمليات قتالية جديدة قد تؤدي إلى تدمير هذه المناطق ونشر الفوضى مجدداً فيها».