Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2018

شعب «الفلاشة»* يوسف غيشان
الدستور - 
 لغير الناطقين باللهجة المحلية ، فإن المقصود بالدس والأشكرا هو (بالسر وبالعلن)، وقد اعلنوا اشكرا قبل سنوات بأن مجموعة من الباحثين استطاعت تطوير شريحة ذاكرة إلكترونية من نوع USB يمكن زرعها في الدماغ البشري، لأغراض تخزين المعلومات.
وتقوم شريحة الذاكرة تلك بحفظ المعلومات التي يريدها المستخدم في دماغه، كما ستساعد في عمليات إعادة الذاكرة وعلاج الأجزاء المتضررة من الأدمغة البشرية، جراء حادث أو شيء من هذا القبيل.
ويمكن استخدام الشريحة لتخزين معلومات دراسية أو تجارب عاطفية أو غيرها من المعلومات والبيانات، ويؤكد العلماء أن تلك الشريحة سوف تعمل «نظرياً على الأقل».
ومن الواضح أن الشريحة المذكورة سوف تساعدنا، في طبعتها الأولى، على حفظ أشياء بلا جهد يذكر، لكنها لن تساعدنا على نسيان ما لا نتمنى أن نتذكره ، ربما حتى لا نقع في الخطأ مرة أخرى وأخرى .
سوف يصح الدماغ البشري مثل الكمبيوتر، تستطيع أن تحذف ما أدخلته وأن تغيره وأن تفرمته، وأن تشتغل على نظام الدوس أو الوندوز أو النورميدا أو  حتى أنظمة بال وسيكام. ويمكن ان نصبح مثل الكمبيوترات ونسبّ ونشتم بعضنا بطريقة كمبيوترية مثل:
- الله يلعن ابو  الفلاشة اللي ضاببتك
 
أو ان تقول المرأة المتهمة بأنها مدمنة على التشات :
-  رجل بال (A) ورجل بال(F) .
 ويقول لها كائن مسقّع:
- نيّال اللي بال B.
ويضحكان معا وويمصعان بعضهما لايكات مشتركة ويشرعات بالتشات على مهلك تشات.
المهم سيصير كل شئ عندنا بالدس .... تريد أن تتعلم اخر نظريات الفيزياء مثلا ، تدس شريحة تحتوي كامل المعلومات .... تريد أن تنسى أنك فاسد ولص ، تدس شريحة بأنك انسان وطني ومخلص وصادق، فتتمتع بالملايين بدون وخز ما تبقى من الضمير....تريد تزوير التاريخ الحقيقي ، فتضع شريحة تتحدث عن انتصارات وهمية ، فتشعر بالفخر والسؤدد ، وتتعامل مع نفسك كإنسان من شعب منتصر ..يا هملالي .
 يعني كل شيء دس بدس بدس.