Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Jun-2017

ساندرا قعوار: مخرجة برؤية مختلفة تضع بصمتها محليا وعالميا

 

ديما محبوبة
عمان -الغد-  العزم والإرادة وحب الأردن والطموح إلى ما هو أفضل دائما، كلها أمور جعلت الرؤية الإخراجية للمخرجة الأردنية ساندرا قعوار مختلفة ومميزة، حصدت بها العديد من الجوائز العالمية وتوجت بتقليدها وسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الثالثة تقديرا لجهودها في رفد المسيرة الفنية الأردنية كمخرجة وفنانة ومنتجة في عيد الاستقلال الـ71 للأردن.
ومن المشاركات العالمية المهمة لقعوار كانت في مهرجان دلهي السينمائي الدولي في الهند العام 2015، الذي يعد من أهم المهرجانات في سينما بوليوود من خلال فيلمها “الواقع المرفوض”، وحصل على جائزتين؛ الأولى جائزة أفضل إخراج من فئة السينما العالمية في منافسة عالمية كانت قوية جدا وبمشاركة 250 فيلما عالميا من فرنسا والهند وإسبانيا وأميركا وبريطانيا وروسيا وأوكرانيا وباكستان وسواها من الدول، والثانية أحرزها ميلاد موفق عن أفضل تقنيات تصحيح ألوان.
وتبين قعوار أن هذه الجائزة والتي أخذت عن فيلمها “ضوء” من سلسلة أفلام الواقع المرفوض، بمثابة إنجاز كبير تعتز به، وما أوصلها للعالمية وأوصل اسم الأردن إلى الشاشات الكبيرة وبأكبر المهرجانات عالميا.
وتذكر أبطال فيلمها الفنان محمد الإبراهيمي والفنانة شفيقة الطل وظهور خاص للفنان شاكر جابر وبالاشتراك مع الفنان نبيل كوني وتمثيل كل من؛ هاني الخالدي ومعتصم البيك وبندر السواعي ومجد عفيفي ورسمية عبده ومجموعة من المواهب الأردنية وكانت إدارة التصوير لميلاد موفق.
وعن السلسلة بشكل مفصل، تقول قعوار “في البداية قمت بإخراج فيلم الواقع المرفوض، من بطولة شفيقة الطل ومحمد الإبراهيمي، وبعد الضجة الكبيرة عليه، وإعجاب الجميع بفكرته وتمثيله وفكرته الإخراجية والتي تعتمد على لقطات منفصلة بمواقف قصيرة وسريعة ليأتي المشهد الأخير ويحل ويشرح كل ما حدث خلال الفيلم”.
ومن هنا جاءت فكرة عمل سلسلة تتحدث عن الواقع المرفوض في المجتمع الأردني؛ إذ تكثر تلك المواقف والتي تسبب خيبة أمل، وبقضايا كثيرة منها الاجتماعي ومنها ما يتعلق بقضايا ذوي الإعاقة، وقضايا القتل، والاحتيال، والتسول، والإدمان وغيرها الكثير.
ولاقت فكرة هذه السلسلة الفيلمية القصيرة إعجابا كبيرا من قبل القائمين على قناة “رؤيا” وعملوا على إنتاجها وتصويرها بكاميرات حديثة، وسيتم عرض السلسلة بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.
وأكثر ما يميز السلسلة هو واقعية القصص، وهنا تكمن صعوبة المشهد في إيصال فكرة عن موقف حقيقي يحمل بالفعل مشاعر حقيقية وضغوطات وانهيارات نفسية كبيرة وذات مشاعر صادقة وتأثير كبير حتى تؤثر وتشعر المشاهد بواقع القصة وألمها.
وعن فيلم “ضوء” الذي شاركت فيه في مهرجان دلهي، وهو من سلسلة الواقع المرفوض، تبين قعوار أنه يتحدث عن فتاة من ذوي الإعاقة وقصتها حقيقية، حتى أن الفتاة صاحبة المشكلة هي من كانت تريد تمثيل المشاهد، إلا أنها لم تتحمل قسوة ما حدث معها وفضلت عدم الإكمال.
ما جعل رسمية عبده تقوم بالدور، الذي يظهر فيه زوجها رجلا طيبا، لكنه صاحب نوايا سيئة ومستغلة، فقام بالخيانة والإهانة وسرقة جهدها وتعبها وبمشاهد قاسية تحمل الألم والضعف قام أخيرا بتطليقها كل ذلك، لأنها فتاة ضعيفة ومن وجهة نظره ذات إعاقة.
وتشير قعوار إلى أن هناك الكثير من الفنانين الذين يلومون الأردن على أنها لم تعط الفرص لهم، لكن لا يمكن إنكار صناعة الدراما ومحاولات السينما والأفلام القصيرة والمؤثرة رغم محدودية الإمكانات.
وعن الفنانين الأردنيين الذين عرفوا في الأردن، ولاقوا فرصا أفضل في الخارج، ترى أن الجميع تعلم الفن ولهم موهبة في الأردن، لكن الفن كمثله من الصناعات الأخرى يمكن أن تكون فرصته خارج الأردن كما هو الحال في الصناعات والوظائف الأخرى.
وتقول “أرغب كثيرا أن أعمل مع الفنانين الأردنيين والذين تميزوا في الوطن العربي، كإياد نصار وصبا مبارك ومنذر رياحنة”.
وتلفت إلى أن الإنتاج البدوي الأردني هو من أفضل المنتجات الدرامية في الوطن العربي، وهو الأكثر طلبا وانتظارا، ولا يمكن إنكار هذه الحقيقية، متمنية أن يكون هناك أعمال درامية عصرية اجتماعية أردنية تجذب الوطن العربي لها أيضا.
ويذكر أن قعوار درست وعملت في مجال السينما والتلفزيون في نيويورك ولوس أنجلوس، وقامت بتصوير مسلسل شارك فيه فنانون عالميون مثل؛ الفنان العالمي جين فاهي، وهي تشارك في لجنة تحكيم جائزة إيمي التلفزيونية العالمية والذي يقام سنويا في مدينة نيويورك.