Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2018

معان: تشققات وتصدعات على جسر الدفاع المدني و مسؤولون يقللون من خطورتها

 

حسين كريشان
 
معان -الغد-  تضاربت التصريحات حول مدى اعتبار جسر الدفاع المدني في مدينة معان "مؤهلا"، ففي الوقت الذي أعرب فيه سكان عن مخاوفهم من "انهيار" هذا الجسر جراء ما فيه من "تصدعات وتشققات، والتي أصبحت تشكل نقاط ضعف عليه"، قال مسؤولون "إن جسم الجسر سليم تماما، ولا يشكل أي خطورة، فالتشققات الظاهرة هي بالخلطة الاسفلتية وليس في منشأة الخرسانة الاسمنتية له".
وقال مواطنون إن جسر الدفاع المدني، الذي أنشئ منذ عشرات الأعوام ويربط مدينتي معان والعقبة من الجهة الغربية، "يعاني من كثرة التصدعات والتشققات، التي أصبحت تشكل لهم قلقا وأرقا، خصوصا أنه يشهد حركة مرورية كثيفة يوميا".
وحذروا "من احتمالية ازدياد تلك التشققات والتصدعات، بفعل عوامل طبيعية ولكثرة استخدامه، وبالتالي قد ينهار في أي لحظة ما يشكل خطرا على أرواح مستخدميه، خاصة وأنه يقع على طريق دولي يشكل امتدادا للطريق الصحراوي"، مطالبين بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية وإعادة تأهيل للجسر حفاظا على السلامة العامة.
المواطن محمود البزايعة عبر عن مخاوفه من "ازدياد التصدعات والتشققات وتوسعها، والتي بدأت ظاهرة للعيان على أعلى وأسفل قواعد الجسر، الأمر الذي قد يؤثر على بنيانه وبالتالي يكون عرضة للانهيار في أي لحظة"، قائلا إن الجسر يشهد حركة مرورية كثيفة يوميا من شاحنات وقاطرات تحمل أطنانا ضخمة، قد يُشكل عبئا على عدم مقدرته على تحمل ذلك، في المستقبل القريب".
من جهته، طالب عبدالله الفناطسة، الجهات المعنية بضرورة الوقوف أمام تلك التشققات والتصدعات الظاهرة، ووضع حلول سريعة لمعالجتها حتى لا يتفاقم الموضوع وبالتالي حدوث أضرار بشرية تشكل خطرا على أرواح المواطنين".
بالمقابل، أكد مدير أشغال محافظة معان المهندس وجدي الضلاعين أنه تم الكشف على موقع الجسر "بعد ورود معلومات عن وجود مخاطر ظهرت على ذلك الجسر "الدفاع المدني" ، مبينا "أن جسم الجسر سليم تماما، ولا يُشكل أي خطورة نهائيا".
وقال "إن التشققات والتصدعات الظاهرة على أجزاء من الجسر هي بالخلطة الإسفلتية وليس في منشأة الخرسانة الاسمنتية لجسم الجسر"، مضيفا "أن الأمور بحاجة إلى عملية ترقيع وصيانة بخلطة إسفلتية ساخنة".
وتابع الضلاعين "أنه لو كان لدى اللجنة المكلفة بالكشف على الجسر أدنى شك بخطورة الوضع القائم على الجسر لكان تم إغلاقه على الفور ومنع السير عليه واستخدامه، خصوصا أنه متوفر طريق بديل".
من ناحيتها، أوضحت مصادر رسمية، طلبت عدم نشر اسمها لـ"الغد"، "أن محافظ معان أحمد العموش أوعز بتشكيل لجنة عاجلة تضم ممثلين عن وزارتي الأشغال العامة والإسكان والشؤون البلدية والمديرية العامة للدفاع المدني، لغايات الكشف على هذا الجسر".
وأكدت "أن تقرير اللجنة أظهر أن جسم الجسر سليم تماما، وأن التشققات والحفر التي ظهرت على أجزاء منه هي ضمن فواصل التمدد، مستبعدة أي خطر جراء ذلك"، مشيرة إلى أن اللجنة أوصت في الوقت نفسه بضرورة "إجراء صيانة عاجلة لفواصل التمدد".
وتابعت المصادر "أن العموش وجه كتابا رسميا أيضا إلى وزارة الأشغال العامة والإسكان يُفيد بأن ملاحظات وردت إلى الحاكمية الإدارية عن وجود تشققات وحفر على ذلك الجسر، تشكل خطورة على مستخدميه، حيث دعا "الأشغال"  إلى ضرورة إرسال لجنة فنية مختصة للكشف على الجسر".