Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-May-2019

الرئيس الأفغاني يدعو طالبان للسلام واحترام «رمضان»

 إسطنبول - دعا الرئيس الأفغاني أشرف غني، أمس الإثنين، حركة طالبان للاستجابة لمطالب الشعب بالسلام واحترام شهر رمضان المبارك، مؤكدًا بأن حكومته تدعم أي جهد يفضي للسلام في البلاد.

جاء ذلك في رسالة مصورة  نشرها غني بمناسبة شهر رمضان الفضيل جدد فيها دعوته للحركة للاستجابة لمطالب الأفغان بالسلام والمصالحة، وفقا لقناة «تولو نيوز» الأفغانية. وذكّر الرئيس الأفغاني بأن شهر رمضان هو شهر السلام و التصالح مضيفاُ: «أكرر مرة أخرى دعوتي لطالبان باحترام هذا الشهر الفضيل وتلبية مطالب الأفغان بالسلام و المصالحة التي نقلها المشاركون في المجلس الكبير «لويا جيرغا»، بحسب المصدر.
ومجلس «لويا جيرغا» هو مجلس تشاوري يشارك فيه زعماء القبائل والساسة وعدد من الشخصيات البارزة في البلاد.
وأشار غني إلى أن ممثلي مجلس «الجيرغا» تقدموا بخارطة طريق و خطة عمل للحكومة الأفغانية على شكل مشروع قرار، مؤكدا أن «هذه الخطوة ستشكل جزءا هاما من سياسة الحكومة فيما يتعلق بعملية السلام بالبلاد». ولفت غني إلى أن الحكومة قبلت دعوة ممثلي مجلس «جيرغا» وتدعم أي جهد في سبيل السلام.
وكان مجلس «جيرغا» الذي انعقد طوال خمسة أيام،  طالب الجمعة،  بإعلان وقف إطلاق نار فوري بين طالبان والحكومة الأفغانية الأمر الذي رفضته طالبان، زاعمة في بيان أصدرته أن «الجهاد في رمضان له فضل أكبر مقارنة بباقي أشهر العام». ورغم دعوات وقف إطلاق النار، كثفت طالبان من هجماتها الأحد، حيث هاجمت مقار أمنية وعسكرية في ولايتي باغلان (شمال) وفراه (غرب)، ما أسفر عن مقتل 13 شرطيًا في هجوم باغلان، و25 جنديًا في هجوم فراه.
وتشن طالبان هجمات شبه يومية تستهدف القوات الأفغانية والشرطة بالرغم من محادثات السلام الجارية التي تهدف لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 18 عاما. ومنذ تموز الماضي، عقدت طالبان 6 جولات من المحادثات مع الولايات المتحدة ممثلة في مبعوثها الخاص للسلام، زلماي خليل زاد، على أمل تحقيق حل سلمي للصراع الأفغاني المستمر منذ 17 عاما. وترفض طالبان إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة الأفغانية التي يصفها مقاتلو الحركة بأنها «دمية»، وتصر على خروج القوات الأمريكية من البلاد كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة.(الأناضول)