Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2018

الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي
عمان - نظم المركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا ، احتفالاً بمناسبة أسبوع الفضاء العالمي، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لتنمية الفلك في الدول العربية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والجمعية الفلكية الأردنية.
 
وقال مدير عام المركز الجغرافي / مدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء ،العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، ان هذا النشاط يأتي ضمن احتفال دول العالم بأسبوع الفضاء العالمي، الذي يندرج ضمن برامج الجمعية العامة للأمم المتحدة .
 
وأضاف الخصاونة، الذي يشغل ايضا منصب أمين عام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، ان إحتفال هذا العام يركز على أهمية "دور الفضاء في توحيد العالم"، حيث استوحيت هذه الفكرة من إحتفالات الذكرى السنوية الــ50 لمؤتمر الأمم المتحدة المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية.
 
وأشار إلى ان الأردن شهد تطوراً كبيراً وقفزة نوعية في مجالات علوم الفضاء والفلك، خاصة في ظل جاهزية المقر الدائم لمبنى المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة في عمّان، والذي يعد الأول على المستوى المحلي والخامس عالمياً.
 
وأوضح أن الأردن يحتفل هذا العام وللسنة الثالثة على التوالي بأسبوع الفضاء العالمي، من خلال تنظيم محاضرات وندوات علمية تقدم في المركز الجغرافي والجمعية الفلكية الأردنية وفي بعض المدارس، بالإضافة إلى معرض للصور الفلكية وليلة رصدية.
 
وافتتح على هامش الاحتفال ، معرض فلكي شمل صورا لإجرام سماوية مختلفة تم التقاطها باستخدام التلسكوب وكاميرا خاصة، من قبل عضو الجمعية الفلكية الأردنية المهندس عبدالهادي عبدالهادي.
 
وقدم نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، الدكتور حنا صابات محاضرة فلكية عامة بعنوان " جولة في الكون " عن اسبوع الفضاء الدولي وعن الأجهزة المستخدمة في الرصد الفلكي.
 
وحضر الاحتفال باحثون وأكاديميون من ذوي الاختصاصات بالشأن الفضائي والفلكي ، ومجموعة من طلاب المدارس وهواة الفلك والفضاء.
 
وكانت منظمة الأمم المتحدة اعلنت عام 1999 أسبوع الفضاء العالمي الذي يمتد بين الرابع والعاشر من شهر تشرين الأول من كل عام، لتذكير دول العالم بإطلاق أول قمر صناعي "سبوتنيك 1" وبأهمية ولادة عصر الفضاء والتكنولوجيا الفضائية على البشرية.(بترا)