Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-May-2016

سلامة: لا نتوقع أزمات مياه بالصيف

 عززنا التزويد للعاصمة والمحافظات

 
إيمان الفارس
عمان-الغد-  اعتبرت وزارة المياه والري أن لا بوادر لأزمة مياه قد تشهدها مختلف مناطق المملكة خلال موسم الصيف الحالي، مؤكدة قيامها بتعزيز المصادر المائية في كل المحافظات، وفق الناطق الإعلامي باسمها عمر سلامة.
وقال سلامة، في تصريح لـ "الغد" أمس، إن ارتفاع درجات الحرارة، بشكل غير مسبوق، خلال الموسم الحالي مقارنة بالمواسم الماضية، ساهم في خلق بعض مشاكل انقطاعات المياه "العرضية" في عدد من المحافظات، إلى جانب حوادث انكسار بعض خطوط المياه بسبب أعمال إنشائية لمقاولين في بعض المناطق مثل محافظة البلقاء والكرك.
وكشف عن أن الوزارة ستقوم بتشغيل نحو 300 متر مكعب في الساعة، في غضون الأسبوع المقبل، لتعزيز محافظات الشمال بالمياه، فيما ستقوم بضخ نحو 300 متر مكعب إضافية أخرى قبل بداية شهر تموز (يوليو) المقبل.
وأكد أن الوزارة تعاملت مع الواقع المائي الحالي حتى هذه اللحظة بشكل "ممتاز"، مشيرا إلى أن معدل شكاوى انقطاع المياه "ضمن الطبيعي"، إلا أن تداعيات بعض انقطاعات مصادر المياه والضخ تحتاج إلى وقت طويل لإعادة تشغيلها من الناحية الفنية.
وكشف عن تعزيز المصادر المائية في معظم مناطق المملكة، مبينا أنه تم تخصيص نحو 97 مليون متر مكعب لمحافظة العاصمة وحدها، والبالغ عدد سكانها 4.1 مليون نسمة، خلال فصل الصيف.
وزاد أن وزارة المياه عملت على زيادة كميات المياه المخصصة لمحافظة مادبا، بما كميته 1400 متر مكعب بالساعة، وزيادة كميات المياه المخصصة لمحافظة الكرك بنحو 7.5 مليون متر مكعب، أما محافظات الزرقاء والرصيفة والبلقاء فتم تخصيص حوالي 49 مليون متر مكعب من المياه لتغطية احتياجاتها صيفا.
وفي محافظة معان، زادت وزارة المياه كميات المياه المخصصة لها بنحو 3 ملايين متر مكعب مقارنة بالوقت نفسه من الموسم الصيفي الماضي، إلى جانب عدة مشاريع أخرى قيد الانتهاء من شأنها تعزيز تأمين الطلب المتزايد على المياه.
وأرجع سلامة تعرض مناطق غور الصافي لانقطاعات بالمياه، إلى تعرض خطوط المياه المزودة لها للكسر في محافظة الكرك، موضحا أن إعادة تشغيل المصدر يستغرق نحو 8 ساعات، فيما تعرضت بعض المناطق في محافظة المفرق لبعض المشاكل العرضية، والناجمة عن زيادة الطلب في محافظات الشمال التي تشهد تدفقا متزايدا للاجئين السوريين. 
ودعا سلامة على المواطنين بالقيام بتخزين المياه بسعة تخزينية تلبي احتياجاتهم لما مدته أسبوعين على الأقل.
يشار إلى أن شركة مياه الأردن "مياهنا" بدأت بتزويد محافظة العاصمة بنحو 16.2 
مليون متر مكعب من المياه شهريا ضمن موازنة المياه المخصصة لعمان، خلال فترة الموسم الصيفي الحالي.