Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Mar-2018

بيع "موناليزا الافريقية" بسعر قياسي تخطى مليون جنيه في لندن

 

لندن- بيعت لوحة "موناليزا الإفريقية" التي تشكل "أيقونة" حقيقية في نيجيريا، الأربعاء في مقابل 1,2 مليون جنيه استرليني (1,65 مليون دولار) في مزاد في لندن، وهو سعر يوازي أربعة أضعاف أعلى التقديرات الخاصة بهذا العمل ويشكل رقما قياسيا لصاحبه.
 
هذه اللوحة التي تمثل رسم بورتريه للأميرة ايفي اديتوتو اديميلويي الملقبة "توتو" رسمها الفنان النيجيري بن اينوونوو وكانت قيمتها مقدرة بين 200 الف جنيه استرليني و300 الف (275 الف دولار إلى 413 الفا).
 
وقال غيلز بيبيات مدير الفن الافريقي المعاصر لدى "بونهامز" إن "رسم بورتريه توتو أيقونة وطنية في نيجيريا، وله دلالة ثقافية كبيرة. أنا مسرور لأن ذلك أثار مثل هذا الاهتمام وأقام رقما قياسيا عالميا جديدا. من المثير للغاية لعب دور في اكتشاف هذا العمل اللافت وبيعه".
 
فبعد فقدان اثرها عقب عرضها للمرة الأخيرة في 1975، عثر على لوحة "توتو" في شقة في لندن.
 
وقال الروائي النيجيري بن اوكري الحائز جائزة "بوكر" لوكالة فرانس برس "أنا أعتبرها بمثابة موناليزا الافريقية"، مضيفا "الرسم تحول إلى ما يشبه الأسطورة في السنوات الأربعين الأخيرة، الجميع يتحدث عنها ويتساءل أين هي +توتو+".
 
ولفت بن اوكري إلى أن الفنان "لم يرسم فقط الفتاة بل كل التقاليد. إنه رمز للأمل والتجدد في نيجيريا، رمز طائر الفينيق الذي ينبعث من رماده".
 
وقد رسم بن انوونوو ثلاث نسخ من "توتو" غير أن اللوحات الثلاث فقدت إلى أن عثر غيلز بيبيات على إحداها لدى أفراد كانوا قد اتصلوا به بعد النجاح المحقق في سوق مبيعات الأعمال الفنية النيجيرية.(أ ف ب)