Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2017

موسيقى بشرية بلا آلات في أوبرا مسقط

 

مسقط- تستضيف أوبرا مسقط منتصف شهر نيسان (ابريل) الحالي فرقة "ذي سوينغلز" الشهيرة التي تحترف فن أكابيلا (الغناء بدون موسيقى)، لتملأ قاعة الدار الفخمة في عاصمة السلطنة الخليجية موسيقى بشرية من دون آلات.
ومع الأمسية التي ستحييها الفرقة في 15 من الشهر الحالي، يدخل برنامج موسم "دار الأوبرا السلطانية" الخامس في سلطنة عمان أسابيعه الأخيرة قبيل اختتامه في أيار (مايو) بعمل مسرحي راقص لفرقة كركلا اللبنانية.
وتؤدي فرقة "ذي سوينغلز"، التي تتخذ لندن مقرا لها، معظم أغانيها من دون استخدام آلات موسيقية ضمن ما يعرف بفن أكابيلا، وتستعيض عنها بنوع من الأنغام تعزف بالفم.
وقال المدير العام لدار الأوبرا أمبرتو فاني، إن استضافة "ذي سوينغلز" الفائزة بخمس جوائز "غرامي" تأتي في إطار "حرص الدار على التنوع الذي يثري برنامج الأوبرا السنوي".
وأضاف أن اختيار الفرقة "جاء لتميزهم وشهرتهم العالمية فهو فريق يمتد تاريخه لأكثر من نصف قرن من الزمان".
ويمتد موسم دار الأوبرا في مسقط بين أيلول (سبتمبر) وأيار (مايو)، قبيل حلول الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
وإلى جانب "ذي سوينغلز"، تستضيف الدار في نهاية موسمها فرقة "ألكسندروف" للموسيقى العسكرية الروسية، ومغنية الجاز الأميركية دي دي بريدجووتر، وعرضا أوبراليا بلجيكيا، وعملا مسرحيا لفرقة كركلا اللبنانية في ختام الموسم في 20 أيار (مايو).
وكانت الدار التي تشكل تحفة معمارية لدى افتتاحها في تشرين الأول (أكتوبر) 2011 بحضور السلطان قابوس بن سعيد، أول دار أوبرا من نوعها في منطقة الخليج قبل أن تفتتح في دبي في آب (أغسطس) الماضي دار أوبرا ضخمة.
وترتفع دار الأوبرا التي بدأ بناؤها في العام 2001 بلونها الأبيض كقلعة تجمع بين الضخامة والرقة في مقابل مبنى وزارة الخارجية العمانية على الشارع الرئيسي في مسقط. وصممت الدار حسب نمط العمارة العربية والإسلامية، كما أن شكلها الخارجي مستوحى من نمط القلاع العمانية.
وتعتمد دار الأوبرا العمانية معايير عالمية في مجال تقنيات الصوت، كما أن مقاعد الجلوس في قاعة المسرح قابلة للتعديل وفقا لنوعية العرض سواء كان أوبرا أو عرضا مسرحيا أو حفلا موسيقيا.-(أ ف ب)