Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-May-2019

نتنياهو يلوح بحل الكنيست ووزراؤه يبثون أجواء انتخابية

 القدس المحتلة - هدّد رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، خلال اجتماع عقده لوزراء حزبه الليكود، بتقديم قانون لحلّ الكنيست يوم الأربعاء المقبل، إن لم تُحلّ أزمة تشكيل ائتلافه الحكوميّ.

وحول مفاوضات حلّ الأزمة، قال نتنياهو إن الحريديّين تقدّموا بـ90% باتجاه موقف رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، في ما يتعلّق بقانون التجنيد، وأشار إلى أنّ المتبقّي هو «من الذي سيحدد عدد الحريديين المجنّدين، الحزب أم الكنيست»، لكنّه هدّد بالقول «إن لم تحل الأزمة، فإننا سنعرض قانون حلّ الكنيست بالقراءات الثلاث يوم الأربعاء المقبل».
وأبلغ نتنياهو وزراء الليكود أنّه سيخوض الانتخابات المقبلة في قائمة مشتركة مع «كلنا»، التي يرأسها وزير المالية الحالي، موشيه كاحلون، وشنّ هجومًا على ليبرمان، قائلًا إنه «يبحث عن كافة الذرائع من أجل إسقاطي». ونقل موقع «واينت» عن وزير رفيع عن حزب الليكود شارك في الاجتماع قوله «يتّضح أنّ الكنيست ستُحلّ حتى يوم مساء يوم الأربعاء»، كما أن وزراء الليكود بدأوا، فور انتهاء الجلسة، بإشاعة أجواء انتخابيّة في حساباتهم الخاصّة.
ومن غير الواضح إن كانت تصريحات نتنياهو ووزرائه جديّة أو أنها تهدف إلى ممارسة ضغوطات على «يهدوت هتوراه» و»إسرائيل بيتنا».
من جهته، قالت قائمة «كاحول لافان» إنها لن تدعم قانون حلّ الكنيست يوم الأربعاء المقبل، إن لم تعطَ الفرصة لتشكيل الحكومة المقبلة، بعد إجراء مشاورات جديدة.
وفي حال قرّر نتنياهو فعلًا حلّ الكنيست، فإنه من غير المتوقّع أن يواجه صعوبات في ذلك، نظرًا لإن ليبرمان أعلن أنه سيدعمه.
من جهته، قال وزير السياحة الإسرائيلي، ياريف لافين، المكلّف مفاوضات تشكيل الحكومة عن طرف الليكود، إن «هناك اتفاقًا مع رؤساء الكتل على الحفاظ على الوضع القائم في قضايا الدين والدولة»، دون أن يوضح ما هو الوضع القائم أو إن كان يشمل تمرير قانون التجنيد أو لا.
ولم تغيّر المداولات التي أجراها نتنياهو، الليلة قبل الماضية، مع مكلّفي ملف مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، في الأزمة التي أوصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، إذ استمرّ تبادل الاتهامات بين حزبي «يهدوت هتوراه» و»إسرائيل بيتنا»، صباح أمس.(وكالات)