Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2018

عائلة ماركو وثقافة الدراجات الهوائية بهولندا - د. حسن محاسنه

الراي -  قدر لي خلال زيارتي لهولندا لتغطية فعاليات سباق التحدي للقوارب الشمسية بدعوة من الهيئة العربية للطاقة المتجددة من السادس وحتى الحادي عشر من تموز الحالي ان انخرط ببرنامج اعدته اللجنة المنظمة للسباق في هولندا وهو استضافة العائلة والذي نفذ مع عدد من الزملاء من الفريق الاردني المشارك .

وبهذه الاستضافة فقد حرصت العائلات على تقديم كل ما يمكن ان يعكس صورة هولندا بعين مضيفها حيث توفيرغرفة مستقلة للنوم واستخدام حاجيات المنزل بسهولة ويسر واعداد برنامج لأيام الزيارة التي بلغت اربعة ايام من الاحد وحتى الاربعاء .
لقد كان نصيبي ان احظي بعائلة ماركو دبروشيلسكي وهي عائلة نموذجية وادعة وكريمة وزوجته تعمل بروفسورة في جامعة هولندا بتخصص الاسنان وتعمل كخلية نحل حيث الاب ماركو والذي يعمل رجل اعمال ينطلق عند التاسعة صباحا لمركز عمله في الميرا بمقاطعة ليوردان عاصمة الثقافة الاوربية وزوجته البروفسورة التي تقطع اكثر من 40 كم على الدراجة الهوائية باتجاه امستردام ومن ثم الابناء توماس ونلز وليوزليت يذهبون الى المدرسة والجامعة كل بانتظام .
اما ما استوقفني في هذه المحطة التي اردت التعبير عنها هنا فهو تلك الدردشات التي اجريتها مع العائلة حول قيادة الدراجة الهوائية بالرغم من وجود سيارتين في المنزل نوع تسيلا والاخرى نوع اوت ما ندر. وتوجه السواد الاعظم في هولندا على قيادة الدراجات الهوائية بكثرة ولمختلف الاعمار بما فيهم كبار السن .
اما مخلص الدردشات فقد كان الاجابة على التساؤل لماذا قيادة الدراجات الهوائية فقد اجابوا مجتمعين اولا:اننا بقيادة الدراجة نمارس كل يوم رياضة صباحية ونحن نعرف ان العقل السليم في الجسم السليم وثانيا نقلل استخدام السيارات وما يرفقها من انبعاث الغازات من محركاتها وثالثا نقلل الازدحام في السوق وعلى الاشارات الضوئية لأنه رب محتاج ومضطر لهذه الطريق خاصة في حالات الاسعاف ودوام الموظفين ورابعا ان وجدت المواقف العامة فعليك ان تدفع الاجرة وخامسا تعد الدراجة الهوائية وسيلة سهلة الحركة ويمكن الانتقال بها من مكان لاخر بسهولة ونعتمد عليها في حالات التسوق وشراء المواد الغذائية للمنزل اضافة الى استخدامها لنقل ابنائنا الطلبة الى المدرسة .
نعم هذه مكتسبات وثقافة بنيت عليها العديد من المجتمعات الغربية وقد اعدت البيئة المناسبة لذلك مثل تخصيص الطرق الخاصة للسيارات وللدراجات وحتى للمشاة بحيث يلتزم كل واحد منها في مسربة الخاص بانتظام وندرة للحوادث والخسائر فهل يمكن ان يكون هناك نماذج في محافظاتنا ومدننا تصلح للتطبيق مع ضرورة تغير نمط وثقافة الانسان التي تتحول الى سلوك ايجابي يساهم في الخروج من ازماتنا في النقل والاقتصاد والصحة والتنمية ورسم صورة حضارية تنقلنا من مستوى الى مستوى افضل ولعائلة ماركو الشكر الجزيل على الاستضافة والسياحة في الداون تاون لمنطقة الميرا .