Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2018

جائزة "شومان لأدب الأطفال" تستقبل 1176 عملاً

 

عمان-الغد- أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، مجموع الأعمال الواردة لجائزة أدب الأطفال للعام 2017، وموضوعها القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة.
وبلغ مجموع الأعمال الواردة منذ إقفال باب التقدم للجائزة في 31 آذار (مارس) 2018، (1176) عملاً؛ وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجائزة، في حين بلغت الأقطار الأكثر مشاركة زهاء (35) قطراً، منها (13) دولة غير عربية، بينما سجلت الأردن (331) مشاركة، ومصر (198)، أما الجزائر (111) مشاركة.
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال، في واحد من الفنون الأدبية الآتية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال.
وبحسب المؤسسة، فإن نسبة الجنسيات الأكثر مشاركة بلغت (19) جنسية مشاركة، توزعت بين الأردنية (345)، والمصرية (206)، والجزائرية (113) مشاركاً، فيما بلغ عدد مشاركات الذكور (462) مشاركة، أما الإناث فهي (660) مشاركة.
وبينت المؤسسة أن فئات الأعمار المتقدمة من 20-40 سنة، بلغ مجموع مشاركاتهم (649)، فيما سجلت العاصمة عمان النسبة الأكثر مشاركة بين محافظات المملكة والتي قدرت بنحو (228) مشاركة، أما الزرقاء فبلغت (34) مشاركة، كما سجلت إربد (25) مشاركة.
وستعلن المؤسسة عن نتائج المسابقة مطلع أيلول (سبتمبر) المقبل.
الرئيسة التنفيذية للمؤسسة، فالنتينا قسيسية، أكدت أن هذه الجائزة مهمة ومفيدة للأطفال، بالنظر إلى حاجة الطفل لمثل هذه النصوص الأدبية في عمليتي التعلم والتفكير، مشيرة إلى أن المؤسسة تسعى جاهدة إلى إثراء المعرفة الأدبية لدى فئات المجتمع المختلفة.
واعتبرت قسيسية أن الكتابة للأطفال تحتاج إلى جهود كبيرة، وعليه فإن صوغ هذه النصوص الأدبية يجب أن يخضع لمعايير كثيرة، أولها معرفة ما يناسب عقل الطفل وتفكيره.
ومن جهته، أشار أمين سر الجائزة، عبد الرحمن المصري، إلى أن المؤسسة أطلقت الجائزة، بهدف الإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير ولتنمية روح القراءة والمطالعة لديهم وللإسهام في دعم مسيرة الطفولة العربية. وذكر المصري، أن المؤسسة تعمل منذ العام 2006، على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي والعالم، مشيرا إلى أن (1929) أديبا قد تقدموا للجائزة على مدى تاريخها، من: الأردن، لبنان، الكويت، سورية، مصر، العراق، الجزائر، تونس، فلسطين، المغرب، السعودية، اليمن، قطر، البحرين، الإمارات بالإضافة إلى أدباء عرب مقيمين في كل من: تركيا، هولندا، الولايات المتحدة، بريطانيا، النرويج، كندا، سويسرا، روسيا، استراليا، وألمانيا.
يشار إلى أن أعداد الفائزين بلغ حتى الآن (29) فائزاً.