Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Feb-2016

أجواء متفائلة في الشارع الفلسطيني بشأن المصالحة
الرأي - تسود اجواء متفائلة الضفة الغربية وقطاع غزة ، من جولة الحوار بين حركتي فتح وحماس في الدوحة بانهاء الانقسام واستعادة الوحدة ورفع الحصار عن قطاع غزة والاتفاق على الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية.
وسبق افتتاح اللقاء بين فتح وحماس بيانات تدعو وتدعم مواقف هذا الطرف على ذاك، في سجال تكرر في الساحة الفلسطينية منذ وقوع الانقسام عام 2007.
ففي الوقت الذي، قال فيه الناطق باسم الحكومة الفلسطينية في رام الله وحركة فتح يوسف المحمود، في تصريح له امس «إن الحكومة تدعو الجميع الى دعم جهود استعادة الوحدة الوطنية على اساس برنامج منظمة التحرير الفلسطينية»، اعتبرت حركة «حماس» دعوة حركة فتح إلى اعتماد برنامج منظمة التحرير كبرنامج للحكومة يناقض اتفاق المصالحة بينهما.
وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري في بيان إن الدعوة تؤكد أن فتح تحاول فرض الشروط المسبقة بعيدًا عن اتفاق المصالحة، مبينة أن ذلك سيضع علامات تساؤل كبيرة على مدى جديتها لتحقيق المصالحة.
ودعا إلى وضع آليات حقيقية لتطبيق اتفاق المصالحة ودعم الانتفاضة وحل مشاكل قطاع غزة خاصة وأن «الحكومة الحالية مارست سياسة التمييز والتهميش ضده، وتورطت بتجويع 40 ألف عائلة في سابقة خطيرة».