Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2015

غزة: مسيرة تندد بإسرائيل لحظرها الحركة الإسلامية
الأناضول - شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، مساء أمس، في مسيرة تنديدًا بقرار حظر الحركة الإسلامية في إسرائيل.
وردد المشاركون في المسيرة التي دعت لتنظيمها حركة «حماس»، في مدينة غزة، هتافات رافضة للقرار، وأخرى تتهم إسرائيل بـ «العنصرية».
وقال القيادي في «حماس» مشير المصري، على هامش المسيرة، إن «إسرائيل تسعى من خلال قرارها بحظر الحركة الإسلامية إلى ضرب الهوية الوطنية الفلسطينية، ومحاولة إضعاف روح التمسك بالأرض، والمقدسات الإسلامية».
ووصف المصري، قرار الحظر بـ «العنصري»، مشددًا على أن «القرار يشكل إرهاب دولة، وثمنه الدفاع عن المسجد الاقصى، والتمسك بالحقوق، والثوابت الفلسطينية».
وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد أعلنت في 16 تشرين الثاني الجاري، عن «حظر الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، واعتباره تنظيمًا محظورًا».
وفي خطوة لاحقة، وقّع وزير الدفاع موشيه يعالون، القرار بموجب صلاحياته القانونية، والذي يعني أن أي طرف أو شخص ينتمي للحركة، وأي شخص يقدم لها الخدمات أو يعمل في صفوفها، سيرتكب مخالفة جنائية وسيواجه عقوبة السجن. كما تستطيع السلطات بموجب القرار مصادرة جميع ممتلكات التنظيم.
وتتهم إسرائيل «الحركة الإسلامية» بـ «الوقوف وراء الأحداث الدائرة في الأراضي الفلسطينية».
وتشهد الأراضي الفلسطينية، وبلدات عربية في إسرائيل، منذ مطلع الشهر الماضي، مواجهات، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.