Thursday 17th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2017

‘‘هيئة الاعتماد‘‘ تعد دليل معايير التصنيف الأردني للجامعات

 الزعبي يؤكد تطبيق امتحان الكفاءة على سائر الجامعات ولجميع التخصصات

 
تيسير النعيمات   
عمان–الغد-  أكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي أنه تم إعداد دليل معايير التصنيف الأردني للجامعات وإجراءاتها من قبل لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال التصنيف، ليكون بوصلة تسترشد بها الجامعات الأردنية وغيرها. 
وقال إن التصنيف تضمن خمسة معايير هي: التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والبعد الدولي، وجودة الخريجين، والاعتماد الأكاديمية.
وبين الزعبي في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا في مقر الهيئة، أن عملية التصنيف تتم ضمن مجموعة من الإجراءات، والتي تبدأ بتقديم الجامعات طلباتها للاشتراك بالتصنيف بحد أقصى نهاية شهر حزيران (يونيو) المقبل، وتتم تعبئة بيانات طلب الاشتراك من قبل مؤسسات التعليم العالي الحكومية منها والخاصة، وبعد أن تستلم الهيئة طلبات الاشتراك تقوم الهيئة بجمع البيانات والتأكّد منها ومعالجتها.
وقال: "بعد ذلك يتم استلامها من قبل اللجنة الوطنية المتخصصة للتصنيف، والتي يتم تشكيلها من قبل الهيئة ومهمتها النظر بالطلبات كافة ودراستها دراسة معمقة وتفصيلية للتأكد من بيانات الجامعات، وزيارتها إن استدعت الحاجة خلال شهر تموز (يوليو) المقبل، وفي بداية شهر أيلول(سبتمبر) يتم إعلان النتائج للتصنيف الأردني كمرحلة تجريبية".
وأضاف أن الهيئة قامت خلال لقائها مجلس إدارة الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي، في اجتماعه الأخير الذي عقد في البحرين، اعتبر معايير التصنيف الأردني مرجعاً لإعداد التصنيف العربي للجامعات. وتابع أن هذا التصنيف هو الأول محلياً وعربياً وهو إجباري للجامعات الأردنية، واختياري للجامعات العربية التي خرجت فوجاً من طلبتها على الأقل.
وكشف الزعبي عن أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رفعت الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية لعدد الطلبة المسجلين في برامج الدراسات العليا ليصبح  لبرنامج الدكتوراه (25) طالبا، فيما تم رفع الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية لعدد الطلبة المسجلين في برنامج الماجستير إلى 100 طالب للتخصصات الإنسانية، وإلى 60 طالبا في التخصصات العلمية والتطبيقية، و60 طالبا في الدبلوم العالي.
وأضاف أن الهيئة رفعت معيار نسبة عدد الطلبة الى أعضاء هيئة التدريس في برنامج الماجستير إلى 20 للتخصصات الإنسانية، و15 للتخصصات العلمية والتطبيقية، و25 لبرنامج الدبلوم العالي.
وقال إنه تم التعديل على الأسس لتحديد أعداد ونسب المدرسين السريريين غير المتفرغين الممكن احتسابهم لغاية حساب الطاقات الاستيعابية في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في برامج البكالوريوس.
وفيما يتعلق بالإطار الوطني للمؤهلات، أكد أنه يشمل مراحل التعليم والتعليم العالي والتدريب المهني والتقني لتعزيز التكامل بين الأنظمة والقطاعات التعليمية المختلفة، وفي تحديد متطلبات الحد الأدنى للمؤهلات العلمية على المستوى الوطني، وذلك من خلال تحديد نواتج التعلم لكل مؤهل لجميع مراحل التعليم، والتدريب المهني والتقني، وسيكون هذا الإطار متوافقاً مع ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وعن امتحان الكفاءة الجامعية، بين أنه سيتم عقد الامتحان في شهر نيسان (إبريل) المقبل في دورته الثامنة في الجامعات الرسمية والخاصة لجميع الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الثاني والصيفي من العام الجامعي 2016/ 2017 بواقع 5 جلسات يومياً.
وبحسب البيانات التي وردت من الجامعات الأردنية، بلغ عدد الطلبة المتوقّع تخرّجهم من الجامعات الرسمية والخاصة ما مجموعه 48511 طالباً وطالبة، إذ بلغ عدد الطلبة في الجامعات الرسمية 35610 بنسبة مئوية 73 %، وعدد الطلبة في الجامعات الخاصة 12901 بنسبة مئوية 27 %. وأشار الزعبي إلى أن امتحان الكفاءة الجامعية يشتمل على ثلاثة مستويات هي: (المستوى العام، والمتوسط والدقيق)، وعدد الأسئلة 75 سؤالاً موزعة على 40 للمستوى الدقيق، و28 للمستوى العام، و7 للمستوى المتوسط، فيما سيطبق امتحان الكفاءة الجامعية في جميع الجامعات الرسمية والخاصة، وعلى جميع التخصصات الأكاديمية.
وأشار إلى أن مجلس الهيئة أنجز وأقر 1009 معاملات خلال العام الماضي تتعلق بالاعتمادين العام والخاص، ورفع الطاقة الاستيعابية العامة والخاصة والمجال المعرفي، ومتابعتها من خلال اللجان والزيارات للجامعات العامة والخاصة وكليات المجتمع.
وقامت الهيئة بمراجعة وتطوير التعليمات الخاصة بمعايير الاعتماد وضمان الجودة وامتحان الكفاءة الجامعية، وتحديث معايير الاعتماد الخاص لأكثر من 60 تخصصاً جامعياً، وكذلك أسس وإجراءات تحديد ومنح المجال المعرفي، ومراجعة وتطوير معايير الاعتماد الخاص للدراسات العليا ومعايير الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص. وأعدت الهيئة أدلة القياس وضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي ودليل معايير ضمان الجودة لبرنامج التمريض والقبالة، ودليل التصنيف الأردني للجامعات.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات