Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2019

قائمة الحکومة للسلع المخفضة: مادة للتهکم والسخریة والنقد اللاذع
حنین شریم
عمان –الغد-  على مدى الساعات الماضیة، كانت القائمة الحكومیة المعلنة حول السلع التي تم تخفیض ضریبة المبیعات علیھا، والبالغة61 مادة، للتندر والسخریة والتھكم، بل والنقد اللاذع.
وشھدت مواقع التواصل الاجتماعي ردة فعل كبیرة تسخر من بعض السلع التي شملھا قرار تخفیض ضریبة المبیعات علیھا والذي أعلنت عنھ الحكومة أول من أمس. وشمل قرار التخفیض لضریبة المبیعات سلع مثل الزواحف؛ بما فیھا الثعابین والسلاحف، والتي حصدت حصة الأسد من التعلیقات الساخرة على المواقع، كما كان ھناك سلع لم یسمع بھا المواطن من قبل مثل مرتدیلا البط والأوز.
ورصدت ”الغد“ التعلیقات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي حول السلع التي خفضت الحكومة ضریبة المبیعات علیھا.
ووجھ بعض المعلقین على صفحاتھم تعلیقات لاذعة للحكومة بعد أن روجت للمواطنین بأن القرار یھدف إلى تخفیض على السلع الأساسیة والتي بدت كثیرا بأقل من سقف التوقعات بل وصلت الى مسمیات ”مضحكة“، على حد تعبیرھم.
وسبق أن تعھد وزیر المالیة عزالدین كناكریة أمام اللجنة المالیة بأن الحكومة تعمل على إعداد
قائمة بالتخفیضات على السلع الأساسیة، غیر أن تلك القوائم شملھا لغط كبیر بالمفھوم بین ما یتناولھ المواطن وما یحتاجھ من سلع أساسیة وموضوع الجمال.
وجاء في أحد التعلیقات الموجھة للحكومة بعد نشر قائمة السلع“.“... أنا ما بقدر اعیش بدون الكرز الحامض و“غیرھا“ و“شلاطیف الجمل“ أنا كل یوم الصبح بوكل حبة كرز حامض مع شویة ”غیرھا“. كما شملت بعض التعلیقات التي عجت بھا مواقع، بالقول ”....المرة الجاي بدنا نعمل زرب سلاحف وافاعي مع لوكسیدات التیتاتیوم...ھي رخصوھا اخیرا“.
وجاء في أحد، التعلیقات ھجوم واسع على الحكومة تعلیقا على بند غیرھا ”أي أنھ كان موجودا بند آخر والمدقق قام بشطب ھذه البنود وكتب فوقھا ”غیرھا“ أي أنھ یخاطب الشخص الذي قام بكتابة ھذه القائمة ویقول لھ قم بتغییر ھذا البند لكن مدخل البیانات تنبل وكتبھا مثل ما ھي“.
وعن وجبات الطعام جاء في التعلیق، ”یعني الواحد صار یقدر یفطر قلایة افاعي مع بیض أقل ما فیھا ویتغدا مقلوبة سلاحف شو بدكوا احسن من ھیك“. ووفق القائمة الرسمیة التي خفضتھا الحكومة وتعتبرھا سلعا أساسیة وفق إعلانھا ومفھومھا فإنھا شملت الجمال.
جمال وحیوانات أخرى من فصیلتھ، وأرنب ألیف وأرنب بري، وحیوانات حیة... وزواحف (بما فیھا الثعابین والسلاحف)“.