Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2018

خطة لحماية قناة الملك عبدالله من التبخر

 

إيمان الفارس
 
عمان –الغد-  تعتزم وزارة المياه والري تنفيذ خطة متكاملة لحماية قناة الملك عبدالله من التبخر بسبب درجات الحرارة العالية من جهة، والاعتداءات من جهة أخرى، بحسب أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس علي الكوز.
 
وقال الكوز في تصريح لـ "الغد"، إن إجراءات حماية مختلف المسطحات المائية المكشوفة بالمملكة، ومن ضمنها السدود، "لن تكون في القريب العاجل"، سيما وأن ذلك يتوقف على تأمين التمويل اللازم والوقت المناسب للتنفيذ"، مشيرا إلى أن خطة حماية قناة الملك عبدالله ستنفذ على عدة مراحل وفق الدراسات التي أكدت ضرورة حمايتها.
 
ومن ضمن السيناريوهات للتقليل من نسب التبخر الناجم عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في مختلف مناطق المملكة، استخدام تقنية "كرات الظل". 
 
وتساهم مثل هذه التقنيات في تقليل نسب التبخر العالية التي تشهدها المسطحات المائية المكشوفة خاصة خلال فترة الصيف، وبالتالي المحافظة على كميات المياه المخزنة كما هو الحال مع السدود. وتعمل تقنية الكرات السوداء، التي يطلق عليها اسم "كرات الظلال"، على منع أشعة الشمس من الوصول إلى المياه السطحية والحيلولة دون تبخر المياه، كما تحمي المياه من التلوث بالغبار ومياه الأمطار والتفاعلات الكيماوية الناجمة عن أشعة الشمس.
 
ويتيح مشروع كرات الظلال حفظ حوالي 300 مليون غالون من المياه سنويا من التبخر.
 
وتتراوح كمية الهطل السنوي بين 5800 مليون متر مكعب سنويا في السنوات الجافة ترتفع الى حوالي 1100 مليون في السنوات الماطرة وبمعدل طويل الامد يبلغ 8196 مليون متر مكعب، في حين يتبخر حوالي 92 % منها، وتتغذى الآبار الجوفية منها بمعدل يتراوح  بين 240 – 294 مليون متر مكعب، ويتحول حوالي 713 مليون متر مكعب لمياه سطحية.