Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2017

"أمن الدولة" ترجئ الجلسة للأحد منفذو "الركبان الإرهابية" ينفون التهم الموجهة إليهم

 

موفق كمال
عمان-الغد-  أرجأت محكمة أمن الدولة، خلال جلسة علنية عقدتها أمس، محاكمة خمسة سوريين متهمين بـ"الاشتراك في تنفيذ عملية الركبان الإرهابية" إلى يوم الأحد المقبل، فيما نفى المتهمون التهم الموجهة إليهم.
وكانت "عملية الركبان"، وقعت أحداثها في حزيران (يونيو) الماضي، وأسفرت عن استشهاد 7 من مرتبات القوات المسلحة الأردنية وإصابة 15 آخرين، من خلال سيارة مفخخة استهدفت ثكنة عسكرية على الشريط الحدودي المحاذي للأراضي السورية.
وجاء قرار التأجيل نظرا لعدم توكيل محام دفاع عن المتهمين، حيث قررت المحكمة توكيل محامين للدفاع عنهم، كون التهم المسندة إليهم تصل عقوبتها الى الاعدام شنقا، وبالتالي لا يجوز محاكماتهم دون توكيل محام للدفاع عنهم.
ووفق لائحة الاتهام، فإن المتهمين يحملون "الجنسية السورية، وجميعهم كانوا يتواجدون في منطقة الركبان وينتمون لتنظيم داعش الإرهابي، وهم: نجم عبدالله عمور، أحمد مغشي البدور، فادي ارشيد العمور، خليف فندي غياث، أحمد هلال العلي.
ووجهت "أمن الدولة" لهؤلاء تهم: "القيام بأعمال إرهابية باستخدام مواد متفجرة أفضت الى موت انسان بالاشتراك، والقيام بأعمال إرهابية باستخدام مواد متفجرة افضت الى هدم بناء وحيازة اسلحة اوتوماتيكية للقيام بأعمال إرهابية، واستيراد مواد مخدرة بقصد الاتجار، والدخول الى اراضي المملكة بطريقة غير مشروعة".
ونفى المتهمون، خلال الجلسة، التهم المنسوبة لهم، بينما أجلت المحكمة الجلسة لسماع شهود النيابة في القضية.
وأصدر رئيس "أمن الدولة" قرارا يقضي بتعيين المحامي بشير العقيلي وكيلا للدفاع عن المتهمين لعدم قدرتهم على توكيل محام.
وذكرت اللائحة "أن المتهمين قاموا بجمع معلومات ومعاينة منطقة الركبان بتكليف من تنظيم داعش، حيث صوروا السرية العسكرية الأردنية في الركبان من عدة زوايا ومن الداخل السوري".
وأضافت "قام المتهمون بجمع المعلومات والصور عن "السرية"، بهدف اختيار المكان والتوقيت لدخول السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري تابع لـ"داعش"، فيما أرسلوا تلك الصور إلى التنظيم الإرهابي".
وتابعت أنه " تم إعلام المتهمين بأن السيارة المفخخة التي سيقودها الانتحاري ستصل اليهم بـ21 حزيران (يونيو) 2016"، مشيرة إلى أنه "عند وصول الانتحاري استقبله المتهمون، وتناولوا معا وجبة طعام، فيما قاموا بإرشاده إلى الطريق التي سيسلكها وصولا إلى موقع "السرية العسكرية" الأردنية".
وأوضحت اللائحة أن المتهمين "قاموا بتصوير انطلاق السيارة، وتصوير عملية التفجير، ومن ثم إرسالها إلى "داعش"، والذي قام بدوره ببث مشاهد التصوير تلك".
وأفادت أنه ومن خلال جهود القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والاستخبارات العسكرية "فقد تم التوصل إلى هوية المتهمين الخمسة، وإلقاء القبض عليهم في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي".-(بترا)
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment