Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2015

شركات طيران تعلق رحلاتها إلى بغداد بعد تعرض طائرة الإمارات لإطلاق نار
وكالات - الحياة -
فشلت إجراءات الحكومة العراقية الأمنية في إقناع عدد من شركات الطيران بالعودة عن قرارها تعليق رحلاتها إلى مطار بغداد، بعدما أصيبت طائرة تابعة لشركة «فلاي دبي» برصاصة أثناء هبوطها الإثنين الماضي.
وأكدت أبو ظبي أن «لا أبعاد سياسية» لهذا القرار.
وقال مسؤول عراقي في قطاع الطيران وآخر أمني، إن «راكبين جرحا بثلاث أو أربع رصاصات أطلقت على الطائرة». وأكد «اعتقال عدد ممن تحوم حولهم الشبهات في مزارع تقع جنوب المطار».
 
وعلقت «فلاي دبي»، و «طيران الإمارات»، و «العربية»، و «الاتحاد» رحلاتها إلى بغداد بعد الحادث تنفيذاً لتعليمات هيئة الطيران المدني في دولة الإمارات. كما علقت «الخطوط الجوية التركية» و «طيران الشرق الأوسط» اللبنانية رحلاتهما.
 
وقالت مصادر في الطيران المدني في الإمارات لـ «الحياة» إن قرار تعليق الرحلات الجوية الى بغداد يسري على كل شركات الطيران في الدولة.
 
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زار أبو ظبي الشهر الماضي وأجرى محادثات ناجحة لجهة التنسيق والتعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب.
 
وأعلنت شركة «الاتحاد طيران» في أبوظبي وقف رحلاتها إلى بغداد حتى إشعار آخر. وجاء في بيان على موقعها على «الإنترنت» أن هذه الخطوة تأتي «التزاماً بالحظر الذي فرضته الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة على العمليات التشغيلية المتجهة إلى ومن بغداد لأسباب أمنية».
 
بدورها علقت شركة «الإمارات» كل رحلاتها إلى مطار بغداد. أما «فلاي دبي» التي أصيبت إحدى طائراتها، فأكدت أن الطائرة «هبطت بسلام وتم إنزال المسافرين بشكل طبيعي، ووفرت طائرة بديلة للمسافرين إلى دبي في وقت لاحق، وتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث».
 
من جهة أخرى، أكد وزير النقل العراقي باقر الزبيدي استمرار حركة الطيران. وأضاف أن «ما حصل (أول من) أمس حادث عرضي والإخوة في القوات الأمنية حضروا وناقشوا مع قادة سلطة الطيران المدني الحادث وموقع إطلاق النار على الطائرة الإماراتية». وتابع «اليوم (أمس) أعطيت توجيهات لنقل المسافرين، على متن الخطوط الجوية العراقية من دبي وإسطنبول وبيروت وعمان وكل المحطات التي تتردد في الوصول إلى هنا».
 
وكثفت كبرى شركات الطيران التي تقوم برحلات إلى العاصمة العراقية احتياطاتها خشية تمكن عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية» من الاستيلاء على أسلحة قادرة على إصابة طائراتها.