Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-May-2018

‘‘العفو الدولية‘‘ تدين "الانتهاك المشين" لحقوق الإنسان في غزة

 

لندن- قالت منظمة العفو الدولية الاثنين إن سفك الدماء على حدود غزة هو "انتهاك مشين" لحقوق الإنسان عقب استشهاد 43  فلسطينيا وإصابة المئات بنيران جيش الاحتلال.
 
وقالت المنظمة التي مقرها لندن على تويتر "نحن نشهد انتهاكا مشينا للقانون الدولي وحقوق الانسان في غزة .. يجب وقف ذلك فورا".
 
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ان 43 فلسطينيا استشهدوا الاثنين برصاص جيش الاحتلال على حدود قطاع غزة احتجاجا على افتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس المحتلة.
 
وقالت منظمة العفو لحظة إصدار التقرير، ان اكثر من 500 فلسطيني اصيبوا ب"الرصاص الحي" وأن التقارير اشارت الى ان اصابة العديدين في الرأس والصدر.
 
وأكد مدير المنظمة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر في بيان منفصل ان ذلك "انتهاك للمعايير الدولية، وفي بعض الحالات فإن ارتكاب ما يبدو أنه عمليات قتل متعمدة يشكل جرائم حرب".
 
وأضاف انه "مع تواصل خروج العنف عن السيطرة، على السلطات الاسرائيلية ان تكبح على الفور الجيش وان تحول دون أي خسائر إضافية للارواح ووقوع أية اصابات خطيرة".
 
وجاء بيان المنظمة "في رد على تقارير عن مقتل عشرات الفلسطينيين" في احتجاجات على نقل السفارة الاميركية الى القدس.
 
وقال لوثر ان "ارتفاع عدد القتلى والجرحى اليوم يسلط الضوء على الحاجة الملحة الى حظر الاسلحة ... ورغم ان بعض المحتجين ربما قاموا بشكل من أشكال العنف فإن ذلك لا يبرر استخدام الذخيرة الحية".(أ ف ب)