Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-May-2018

السفير الصيني: ألفا مسؤول وفني أردني تدربوا في الصين

 

زايد الدخيل
 
عمان-الغد-  أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، إن جمهورية الصين الشعبية "أكبر جهة داعمة في مجال تقديم البرامج التدريبية لتطوير الموارد البشرية في الأردن في إطار المساعدات الصينية الخارجية".
وقال خلال ندوة نظمتها السفارة الصينية في عمان مساء اول من امس بحضور المشاركين في الدورات التدريبية والندوات وورش العمل التي عقدت في الصين السنوات الماضية، ان الأردن "يتطلع للاستفادة من الفرص التي تتيحها مبادرة الحزام والطريق، والتي أطلقتها الصين خاصة في ظل ما يمتاز به الاردن من موقع استراتيجي بالمنطقة يجعل منه حلقة وصل بين ثلاث قارات".
وأشار الى ان عدد المشاركين من موظفي الوزارات والمؤسسات الأردنية الذين حظوا بفرصة ضمن البرامج التدريبية الصينية خلال آخر سبع سنوات زاد على 1070 مشاركاً، عدا عن 3 تم قبولهم لاستكمال دراساتهم العليا في الجامعات الصينية عام 2017، متوقعا ان يرتفع هذا العدد خلال العام الحالي بحوالي 25 % عن العام السابق.
وعبر فاخوري عن تقديره للحكومة الصينية لاستجابتها لزيادة أعداد الدورات التدريبية والندوات وورش العمل السنوية المقدمة للأردن ضمن برنامجي تدريب الموارد البشرية (المتعدد والثنائي)، وكذلك زيادة اعداد المقاعد المخصصة لمشاركين من الاردن في هذه البرامج.
من جهته، اكد السفير الصيني بان ويفانغ، التزام الصين في اطار العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين بمساعدة الاردن في مجال البرامج التدريبية، لافتا الى وجود برامج تدريبية جديدة في الصين.
وقال ان حوالي 2000 مسؤول وفني أردني شاركوا في برامج تدريبية خلال السنوات الماضية في اطار برامج تدريب مقدمة من الصين، مشيرا الى انه في عام 2017 وحده، شارك 304 أشخاص ببرامج تدريبية لتصبح الصين أكبر مزود للتدريب في مجال الموارد البشرية في الأردن.
واشار الى ان الصين تدرك حجم العبء الذي يتحمله الاقتصاد الاردني نتيجة استقبال اللاجئين السوريين، مبينا ان الصين قدمت مساعدات إنسانية للاجئين بلغت 60 مليون يوان صيني، إضافة الى مساعدات لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي والطرق.
واكد مستشار الاقتصاد والتجارة في السفارة الصينية بعمان شياو وينشينغ، ان الصين تقوم بتدريب حوالي 40 ألف شخص من البلدان النامية سنويا بما في ذلك الأردن في مجالات  الاقتصاد والدبلوماسية والموارد المعدنية والزراعة والثروة الحيوانية والعلمية والابتكار التكنولوجي والتعليم المهني والسلامة الحضرية.
وأشار الى تمكين 305 أردنيين من المشاركة في دورات تدريبية بالصين عام 2017 بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوزارات الأخرى، كما تم اختيار  3 أشخاص لدراسة  الماجستير.
وقال مدير الاعلام والاتصال بوزارة التخطيط والتعاون الدولي عصام المجالي في كلمة المشاركين بالدورات التدريبية ان الثمار والخبرات التي حصلنا عليها تتناسب مع احتياجاتنا وقابلة للتعميم وكانت ناجحة بكل المقاييس، واضافت رصيداً جديدا للعلاقات الأردنية الصينية.