Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2017

جنرال أميركي: معركة الموصل نموذج عن حروب المدن في المستقبل

 

واشنطن  - اعتبر قائد سلاح البر الأميركي الجنرال مارك ميلي، ان المعركة التي تخوضها القوات العراقية ضد مقاتلي "داعش" لاستعادة مدينة الموصل من ايديهم او تلك التي خاضتها القوات السورية لاستعادة حلب هي نموذج لحروب المدن التي يجب ان تتحضر لها الجيوش في المستقبل.
وقال الجنرال ميلي خلال مؤتمر في واشنطن حول الحروب في المستقبل ان النمو السكاني العالمي والازدياد الضخم في عدد المدن التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة يحتمان على الجيوش ان تستعد للقتال في الاماكن الحضرية.
واضاف ان "حلب والموصل والفلوجة هي بالنسبة الي نماذج عن حروب المستقبل (...) نحن نشهد على الارجح تغيرا جوهريا في الميادين التي ستجري فيها الحروب" اذ ان ساحات الوغى ستنتقل من اراض خالية الى مناطق حضرية "مكتظة بالسكان".
وأوضح قائد سلاح البر الاميركي ان جنوده يجب ان يتأقلموا خلال العقود المقبلة مع هذا النموذج الجديد من القتال، وأنه يتحتّم على الجيش ان يطور تسليحه وتنظيمه وفقا لهذا الأمر.
وأضاف "يجب بالتالي التفكير في أحجام او اوزان الدبابات (..) او في طول مراوح المروحيات".
كما يتعين على الجيش بحسب الجنرال ميلي ان "ينظم نفسه بشكل مختلف، ربما في مجموعات اصغر (..) يمكنها العمل كشبكة".
وأوضح انه يتعين ايضا تدريب جنود هذه الوحدات وقادتها لكي يتمكنوا من ان يتخذوا في غضون ثوان احيانا قرارات يمكن ان يكون تداعياتها جمة على السكان في المناطق المجاورة لميدان القتال.
وشدد الجنرال ميلي على وجوب إخضاع العسكريين "لتدريب اخلاقي عالي المستوى" لان "القتال في منطقة حضرية يوازي من حيث الشدة عشرة اضعاف القتال في منطقة خالية".-(ا ف ب)