Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-May-2019

تشكيلي فلسطيني يحول مبنى مدمرا إلى معرض فني مفتوح

 الدستور-حول فنان فلسطيني جدران مبنى مدمر في غزة إلى معرض فني مفتوح تعكس رسوماته مظاهر الحياة في المدينة الفلسطينية الساحلية بعد الحرب التي تعيشها جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 12 عاما.

مبنى «المجمع الإيطالي»  كان ذات يوم مبنى سكنيا وتجاريا قبل أن يتعرض لقصف إسرائيلي في حرب 2014 أحاله لما هو عليه الآن، لكن الفنان التشكيلي الفلسطيني علي الجبالي نجح في الآونة الأخيرة في تحويل جدرانه الآيلة إلى السقوط إلى أعمال فنية. وفي معرضه (الحالمون بين الرُكام)، رسم الجبالي عشر صور للتعبير عن الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون الذين يعيشون في القطاع المحاصر.
وقال الجبالي «معرضي الحالمون بين الركام هو وصف للإنسان ووصف الحالة الإنسانية يا اللي بنعيشها في قطاع غزة. قمت برسم مجموعة لوحات بتعبر عن الحياة والمعاناة يا اللي بيعيشها الإنسان». وفي آب 2014، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي المجمع الإيطالي الذي كان ذات يوم مبنى أنيقا يتألف من 15 طابقا ويضم مركزا تجاريا وشققا سكنية. ولم يتضح سبب استهدافه. وكان المبنى، الذي شُيّد في بداية القرن، مركزا لمقاه وللحياة الاجتماعية في غزة. واستغرق تجهيز علي الجبالي للمعرض ستة أشهر قبل أن يكتمل.