Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Jun-2017

«زغلول النجار واسلمة العلوم » - د. محمود عبابنة
 
الراي - أكثر ما سرني في محاضرة العالم الجليل زغلول النجار قبل أيام في اربد والتي رعتها جمعية الافاق الخيرية المنذورة لرعاية وكفالة طلاب العلم–مناداته الى اصلاح التعليم واعلاء شأنه وقيمته كمنصه للتطور والابداع والنهضة والتقـــدم والتنمية–، وأضـــاف « ان العلم والمعرفة لا يتناقضان مع الدين لأن الدين حث على استخلاف واعمار الأرض» وقدرنا لهذا الداعية انه عزا الحالة البائسة للامة وما تمر به « الى أن المخاض المشين لا ينتج عنه الا النزاعات والحرب باســـــم الدين وانه يعود الى الجهـــل في فهم الدين «... فجزاه الله خيراً على هذه الاقوال والأفكار.
 
بقدر ما سررنا بتصريحاته عن التعليم فقد اوقعنا بالحيره والالتباس عندما دعا الى اسلمة العلوم بداعي ان الاكتشافات العلمية بنيت على جهود العلماء المسلمين ، وان علينا تحرى الصوابية وعدم الانبهار بالحضارة والتقدم العلمي والتقني التي حرفها الغرب. نفهم الدعوى الى اسلمة المصارف فمقتضاها هي استبدال الفائدة الربوية بالمرابحة وهي فكرة تعاونية رائدة ولها من يؤيدها وهناك من يفضل عليها نهجـــا اخر. ولكــــن المصارف آلية خدمة وتخضع بخدمتها لطرق ونظريات قد لا تتعارض. اما القول باسلمة العلوم بما تشملة من علوم بحتية وانسانية فهذا هو اللغز ، فهل يقصد الشيخ ان يكون لنا كيمياء او فيزياء اسلامية؟، وهل من الممكن أن يتغير مفهوم قاعدة ارخميدس في الإسلام ؟ ، او ان يكـــــون لنا شعر إسلامي يمنع الغزل ويستوجب اعدام كتاب «طوق الحمامه» لابن حزم الاندلسي. هل هناك قانون جاذبيه إسلامي وآخر مسيحي او بوذي او كنفوشي ؟
 
لا اعتقد ان شيخنا يقصد اغلاق الباب علينا ووصم انتاجنا العلمي ، ان وجـــد بعبارة ، منتـــج إسلامي ، فعندما اسهم عالمنا العربي المسلم احمد زويل بنظريته الجديدة في علم الكيمياء وفاز بجائزة نوبل في حقل الكيمياء كان بسبب اسهامه بهذا العلم الإنساني وليس لانه طور علما اسلامياً له هويته الإسلامية ومحتواه الفارق ، فحتى لو احتاج الى مختبر بمستوى تجاربه المتقدمة فلن يجده في عالمنا الإسلامي.
 
يؤخذ على امتنا الإسلامية التمسك بعقدة الاصطفائيه والتميز ووضع العلامه الفارقه ، والاستقلال عن باقي أمم الأرض وكثيرا ما نجد كتباً تسمى علم النفس الإسلامي ، فن الحرب الإسلامي ، الطب الإسلامي ، علم الفلك الإسلامي ، فهل هناك علوم اخرى منسوبة لديانات من ابدعوا فيها كالقول علم النفس البوذي ، الفيزياء المسيحية او علم القرصنة الصومالي اوعلم الزراعة الهندوسي ، ان تكرار ظاهره المناده بالاسلمه حتى للعلوم والمعارف يبعدنا عن الروح الانسانيه والحضاره الجامعه التي تقوم على انصهار المعرفة في اناء واحد لخدمة الانسان أينما كان حتى يقوم باعمار الأرض واستخلافها.
 
بالله عليك يا شيخنا الفاضل الذي بدأت بغاية نبيلة وهي تجديد وإصلاح التعليم ان تفسر لنا كيف تتم اسلمة العلوم في فسطاط الإسلام ونحن نعتمد على باقي الأمم ابتداء من عود الكبريت وحتى جهاز تصوير هشاشة عظامنا رغم اننا نتنفس نفس تركيبة الهواء الثابته والمكونه من الاوكسجين وثاني أكسيد الكربون أينما كان الانسان ومهما كان دينه ولونه وعرقه ، وبالرغم من هذه الحقيقه العلميه الثابته وعجزنا المزمن منذ مئات السنين ، ومازلنا نقول: احنا الاصل والفصل.