Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Aug-2018

“الإمارات ليكس″: وفد أمني إماراتي يزور إسرائيل ويبحث توسيع العلاقات العسكرية

 

 
لندن – “القدس العربي”: نقل موقع “الإمارات ليكس″ عن مصادر فلسطينية مطلعة، إن وفداً أمنياً إماراتياً برئاسة مستشار مجلس الأمن القومي في الإمارات، علي حماد الشامسي، زار إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي.
 
كما أقرت القناة العبرية، بوجود وفد اماراتي في إسرائيل، واصفة الإمارات بأنها الدولة التي لا تقيم علاقات “دبلوماسية مكتملة” مع إسرائيل، في إشارة إلى سرية العلاقات، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد العلاقات الإسرائيلية الإماراتية مثل هذه التطورات، فقد سبق وأن شاركت الإمارات بمناورات العلم الأحمر إلى جانب إسرائيل في الولايات المتحدة، بحسب الموقع.
 
وأضاف “الإمارات ليكس″، ان الوفد زار مواقع عسكرية إسرائيلية سرية وهامة، كما ناقش مع مسؤولين عسكريين وأمنيين اسرائيليين، تبادل الخبرات وتوسيع دائرة العلاقات العسكرية والزيارات المتبادلة، بحسب المصادر، التي أكدت وجود اتفاق رسمي بين الطرفين على الزيارات المنتظمة ونقل الخبرات العسكرية من تل أبيب إلى أبو ظبي والتوقيع على شراء عتاد وأسلحة كبيرة، تشمل طائرات كبيرة من دون طيار وصواريخ وأجهزة اتصالات وجيبات عسكرية متطورة.
 
كما وافقت الإمارات، على طلب تقدمت به اسرائيل في شهر يوليو الماضي، لزيادة عدد ممثليها وبعثتهم الدبلوماسية داخل دولتهم، حسب المصادر، التي قالت: “هناك اتصالات قوية للغاية بين المسؤولين الإسرائيليين والإماراتيين، وهذه الاتصالات والعلاقات التي تتغنى بها دولة الاحتلال ستترجم خلال الأيام المقبلة بصفقات مدوية وكبيرة تكشف وتفضح الدور العربي وما يجري داخل الغرف المغلقة،” بحسب الموقع.
 
بينما نشر الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين مؤخراً تغريدة قال فيها “هل ينكر ضاحي خلفان تميم وجود طيار إماراتي شارك ضمن سلاح الجو الإسرائيلي في القصف على غزة قبل ثلاثة أسابيع وهو يتدرب على طائرات إف35 الإسرائيلية عندنا؟ أتحداه أن ينكر ذلك،” مشيراً الى خبر نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية أواخر مارس/آذار الماضي، عن تدريبات مشتركة في اليونان جمعت بين القوات الجوية الإماراتية ونظيرتها الإسرائيلية، إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة وقبرص.
 
ومن جهته كشف الصحافي الكردي والمقرب من دوائر صنع القرار في إسرائيل مهدي مجيد نقلاً عن مصدر استخباراتي عسكري إسرائيلي، عن قيام الإمارات بعقد صفقة أسلحة مع دولة الاحتلال لصالح التحالف العربي في اليمن، وذلك عن طريق رجل الأعمال الإماراتي المقرب من ولي عهد أبو ظبي خلف الحبتور.
 
وقال مجيد عبر” تويتر” “انفراد وحصري مصدر من شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية: قامت الامارات عن طريق خلف الحبتور رجل الاعمال الاماراتي بعقد صفقة مع مؤسسة الصناعات العسكرية الإسرائيلية IMI لشراء مدافع من عيار 105 ملم ودبابات الميركافا تجاوزت قيمتها 100مليون دولار لصالح التحالف العربي في اليمن.” حسب الموقع.
 
وسبق وأن كشفت القناة الثانية الإسرائيلية أن إسرائيل باعت أنظمة دفاع صاروخي وأجهزة للحرب الإلكترونية للإمارات.
 
كما ذكرت “معاريف” أنه في قضية تصفية القيادي بحركة المقاومة الفلسطينية حماس محمود المبحوح في 2010، نشرت وسائل إعلام دولية أن دبي استخدمت أنظمة أمن إسرائيلية في كشف عناصر الموساد التي نفذت عملية الاغتيال، وفقاً لـ”الإمارات ليكس″.
 
وفي تقرير سابق لصحيفة “هآرتس” كشفت الصحيفة عن مكتب “الأعمال والابتكارات والمهارات” البريطاني، المعني بمراقبة الصادرات الأمنية ونشر تقارير دورية عن الأذون التي يتم منحها لشراء المعدات العسكرية أو تصديرها، لاحتواء هذه المعدات على مكونات بريطانية، ان اسرائيل طلبت في عام 2009 الحصول على أذون لتوريد مكونات لطائرات بدون طيار للإمارات، وخوذات طيارين وأنظمة التزود بالوقود جواً ورادارات أرضية ومكونات لطائرات مقاتلة وأنظمة لعرقلة إطلاق صواريخ، وأنظمة رادار محمولة جواً وأنظمة التصوير الحراري، ومعدات حرب إلكترونية، حسب الموقع.