Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2019

بريطانيا ترسل وسيطا إلى طهران للإفراج عن ناقلتها

 طهران -  صرح محمد محمدي كلبايكاني، مدير مكتب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، أن بريطانيا أرسلت وسطاء إلى إيران للإفراج عن ناقلتها المحتجزة. ونقلت وكالة «تسنيم» عن كلبايكاني قوله أمس الأربعاء، إن الحرس الثوري الإيراني «مرغ رأس لندن بالتراب من خلال توقيف ناقلة النفط البريطانية.» وأضاف أن «الدولة التي كانت تعين في إيران المحامي والوزير بلغ بها الأمر إلى أن ترسل وسطاء وتتوسل لإطلاق سراح ناقلتها».

وكانت لندن قد دعت على خلفية احتجاز إيران ناقلتها، لضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز، بما في ذلك تشكيل بعثة أوروبية مشتركة، محذرة من أن مواصلة طهران لسلوكها، الذي وصفته بالقرصنة، سيقابله وجود عسكري ضخم في منطقة الخليج.
إلى ذلك، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن طهران لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن الخلاف حول البرنامج النووي الخاص بإيران، إلا أنه أكد أن ذلك لا يعني الاستسلام للضغوط الأمريكية في ذلك الصدد.
وقال روحاني، في تصريحات نقلها موقع الرئاسة الإيرانية، أمس الأربعاء: «الحكومة الإيرانية لم تفوت فرصة التفاوض ولن تفوتها»، موضحا: «نحن دائما على استعداد للتفاوض، ولكن بشكل عادل وقانوني يحفظ كرامتنا، لكن إلى جانب المفاوضات لن نستسلم».
وعن الاتفاق الدولي حل البرنامج النووي الإيراني، والذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي، قال روحاني: «الاتفاق النووي يشكل حرارة ثقيلة على قلوب الصهاينة والدول الرجعية في المنطقة»، مضيفا: «بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي صبرنا عاما كاملا، وكان صبرنا استراتيجيا وتاريخيا، لكننا على مدى هذا العام قمنا بتصدير النفط بالقدر الذي نحتاج إليه». وأكد الرئيس الإيراني، أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده على خلفية برنامجها النووي، هي السبب الرئيسي في خفض طهران لالتزاماتها ضمن الاتفاق الموقع مع القوى الدولية عام 2015. وقال: «لأننا استطعنا بيع النفط بالقدر الذي نحتاجه، فقد تعاملنا مع مسألة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي باستراتيجية، ولكن منذ فرض العقوبات الجديدة على قطاعنا النفطي، أصبحت هناك ظروف جديدة للرد، لذلك اتخذنا خطوات جديدة قطعية في مسألة تقليص خطواتنا في الاتفاق النووي، ومنحنا فرصة 60 يوما لأعضاء الاتفاق المتبقين للالتزام بتعهداتهم».(وكالات)