Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2020

«الشارقة الثقافية»: بيروت قصيدة لكل العصور

 الدستور – عمر أبو الهيجاء

صدر أخيراً العدد الـ(47) شهر سبتمبر من مجلة «الشارقة الثقافية» التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث جاءت الافتتاحية بعنوان «الإبداع.. مرآة عاكسة للمكان والواقع». أمّا مدير التحرير نواف يونس فتوقف في مقالته التي حملت عنوان «فنّ سردي عربي رفيع المقام» عند «مقامات بديع الزمان الهمذاني».
 
في تفاصيل عدد (47) إطلالة على المدينة العربية التي اتسمت بحياة حافلة بالتنعم والبهجة والطمأنينة بقلم يقظان مصطفى، وإضاءة على اللغة العربية والثقافة الإسلامية في بلاد السنغال بقلم وليد رمضان، إضافة إلى حوار مع المفكر والباحث الكبير محمد قجة الذي أكد أننا أمام عالم متغير، كما حاوره أحمد حسين حميدان.
 
في باب «أمكنة وشواهد» بانوراما ساحرة حول مدينة بيروت التي ينهض من رمادها طائر الفينيق وتعدّ قصيدة لكل العصور بقلم سليمى حمدان، وجولة في ربوع مدينة القصبة قلب الجزائر العاصمة وتعتبر ملهمة الأدباء والفنانين بقلم عباسية مدوني. أمّا في باب «أدب وأدباء» تتوقف سوسن محمد كامل عند رائد المسرح الذهني توفيق الحكيم الذي اعتبره جيمس أولدريج من أبرز كتاب المسرح في العالم، ويتناول د. عماري محمد الروائي السوري حنا مينة الذي جعل الرواية العربية ملحمة إنسانية، فيما تشارك آية مجدي إبراهيم بمداخلة حول ألبير كامو الذي أحس بأن العدم يحيط بالإنسان من كل جانب، ويكتب د.محمد خليل محمود عن رائد مدرسة التجريد في الفكرة والأسلوب مصطفى صادق الرافعي، ويقدم محمد بوعيطة قراءة في ديوان «الحياة الافتراضية للسعادة» للشاعرة عائشة إدريس المغربي، بينما يحاور عادل عطية القاص والروائي محمود قنديل الذي يرى أن الناقد الحقيقي لا يعرف الحياد مع الكاتب والنص، إضافة إلى مداخلة حول رواية «معجم القلوب – الكوكب المنسي» التي يصور فيها غسان عبدالخالق رحلة حياة ياقوت الحموي، فيما تلقي د. بهيجة إدلبي الضوء على تجربة الدكتور محمد غنيمي الذي يعد الرائد المؤسس لعلم الأدب العربي المقارن، ويرصد عزت عمر الأبطال الذين يبحثون عن المجد والخلود في ملحمتي الإلياذة والأوديسة، ويتوقف عبده وازن عند الرواية الأولى للكاتبة الشهيرة فرانسواز ساغان «صباح الخير أيها الحزن»، والتي حققت أعلى المبيعات في فرنسا، كما تطرق د. هانئ محمد إلى الأديب كامل كيلاني الذي يعتبر الأب الشرعي لأدب الأطفال العرب، وأجرى بهجت صميدة حواراً مع الكاتب أشرف البولاقي الذي يرى أن الشعر هو مستقبل العالم.
 
في باب «فن. وتر. ريشة» نقرأ: عبدالجبار الغضبان حالة لا تنفصل عن الضجر الإنساني – بقلم محمد العامري، آمنة النصيري.. فضاءات حكائية في «سيدات العالم» – بقلم أحمد الأغبري، غنام غنام: سلطان القاسمي يدعم المسرح العربي مادياً ومعنوياً – حوار عبدالعليم حريص، محمد السيد عيد: المستقبل للثقافة المرئية – حوار الأمير كمال فرج، د. هدى وصفي.. تبنت المواهب والكفاءات الشابة – حوار ضياء حامد، عباس فارس من رواد الفن المصري – بقلم زمزم السيد، السينما في زمن الجائحة – بقلم زياد عبدالله.
 
من جهة ثانية، تضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة، وهي: لماذا عُني سلطان القاسمي بمكاتبات السلطان برغش – بقلم د. محمد صابر عرب، جمالية اللغة العربية في القصيدة الفكرية – بقلم د. يحيى عمارة، التفتيش عن الصور الأولى في بيت الشاعر – بقلم المنصف المزغني، نزوع درامي نحو الحلم في شعرية المنصف الوهايبي – بقلم د. حاتم الفطناسي، النص الأدبي والأخطاء اللغوية – بقلم غسان كامل ونوس، قصائد الأطفال وفتنة الإيقاع – بقلم حسن الربيح، عن زكريا محمد والقصيدة الهاربة من صمتها – بقلم د. حاتم الصكر، وغير ذلك من المقالات الثابتة. وفي باب «تحت دائرة الضوء» قراءات وإصدارات، ويفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب.