Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Oct-2021

"ارسيف ": الأردن أولاً على قائمة الـ 10 مؤلِّفين الأكثر تأثيراً عربياً
الدستور - حل 6 باحثين من داخل الأردن على قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال العلوم التربوية في العالم العربي، وفق تقرير أصدره "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - Arcif)" لعام 2021. 
 
 
 
 
 
وقال تقرير "ارسيف"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن "6 مؤلفين من الأردن احتلوا مراتب متعددة على قائمة ال 10 المؤلفين العرب الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم العلمية"، وذلك ضمن أكثر من 10,000 مؤلفاً تم الاستشهاد بإنتاجهم العلمي.
 
 
 
وقال تقرير "ارسيف 2021"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إن "الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم في مجال العلوم التربوية ينتسبون إلى 5 دول عربية". وتصدرت الأردن القائمة، والتي شملت أيضاً، العراق، السعودية، فلسطين، وسوريا. 
 
 
 
 
 
وبين التقرير أن "الـ 10 مؤلفين تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربياً، البالغ عددهم أكثر من 10,000مؤلفاُ، وكانت أعمالهم قد نشرت في 101 مجلة علمية وبحثية في مجال العلوم التربوية، استطاعت تجاوز معايير الاعتماد العلمية المحددة ".
 
 
 
 
 
وقال رئيس مبادرة "ارسيف" أ. د. سامي الخزندار في "تقرير ارسيف 2021، أن الفرق العلمية لمعامل "ارسيف Arcif" فحصت الإنتاج العلمي والبحثي لـ ,000 196 مؤلفاً عربياً، نشرت أعمالهم عبر   ,000 504 مقالة علمية وبحثية، في مختلف التخصصات الاكاديمية. وبلغ عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها 30,700 مؤلفاً.
 
 
 
 
 
ويشار إلى أن معامل التأثير "ارسيف"، الذي أسس عام 2013، يقيس الأهمية النسـبية للمجلات العلمية المحكّمة، ضمن مجال حقلهـا المعرفـي، استناداً إلى 32 معياراً عالمياً، يصار إلى تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن أكثر من 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 27 دولة عربية واجنبية تصدر فيها مجلات علمية وبحثية باللغة العربية، منها بريطانيا، هولندا، تركيا، ماليزيا، الهند، وباكستان وغيرها. ونجح منها في تقرير "ارسيف 2021 " (877) مجلة في تحقيق ال 32 معيارا         والمتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يعتمدها معامل التأثير " ارسيف" للمجلات.
 
 
 
      أما على صعيد معايير اختيار المؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً، أشار أ. د. الخزندار أن "تقرير ارسيف 2021 "، اعتمد معايير إضافية جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته في هذا المجال، والتي استندت إلى بيانات ناتجة عن مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي للباحثين في العالم العربي".
 
 
 
    وأوضح الدكتور الخزندار المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربياً، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف. وكذلك عدد وتوزع دول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف. أيضاً عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، وأخيراً، معيار عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في "ارسيف".
 
 
 
وضمت قائمة المؤلفين ال 10 الأكثر تأثيراً عربياً، في مجال العلوم التربوية كلاً من: 
 
 محمد سليم الزبون المرتبة الأولى، الجامعة الأردنية (الأردن). ثم رغداء علي نعيسة، جامعة دمشق (سوريا) ثانياً. ومعاوية محمود أبو غزال، جامعة اليرموك (الأردن) ثالثاً. يليه نافز أحمد عبد بقيعي، كلية العلوم التربوية والآداب، الأنروا (الأردن) رابعاً. وفريال محمد عثمان أبو عواد، الجامعة الأردنية (الأردن) خامساً. وكما حصل كلاً من فيصل خليل صالح الربيع، جامعة اليرموك (الأردن)، وعفراء إبراهيم خليل إسماعيل العبيدي، جامعة بغداد (العراق) على المرتبة السادسة. وتلاهما حنان أسعد الزين، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية) ثامناً، ثم زهير عبد الحميد النواجحة، جامعة القدس المفتوحة (فلسطين) تاسعاً. ثم رامي عبد الله يوسف طشطوش، جامعة اليرموك (الأردن) عاشراً.
 
جندرياً، استطاعت 4 باحثات تبوءن مواقعهن ضمن قائمة الـ 10 المؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال العلوم التربوية.
 
ويذكر أن معامل "ارسيف" يخضع لإشراف لجنة علمية و "مجلس اشراف وتنسيق"، يضم ممثلين لـ "منظمة اليونيسكو"، و"لجنة الأمم المتحدة لغرب اسيا (الإسكوا)"، و"مكتبة الاسكندرية"، و"جمعية المكتبات المتخصصة العالمية"، وقاعدة بيانات "معرفة "، فضلاً عن خبراء وأكاديميين من عدة دول عربية وأجنبية.
 
وتقدم قاعدة "ارسـيف" بيانـات المؤلفين والباحثين العرب الأكثر تأثيراً عبر "منصـة رقمية متطورة"، تتيح الاطـلاع على العديد من المعايير  والتقارير المتنوعة والخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif/ .