Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-May-2017

اللّواكن - م. باهر يعيش
 
الراي - يبدأ في الحديث معك:» خطابك رائع عام شامل و (لكن) لم تتطرّق الى..كذا,رداؤك جميل رائع لكن عروة الزرّ الداخلي ضيقة، مركبتك جميلة كاملة الإضافات لكن المذياع فيها لا يلتقط بث راديو مدغشقر».(بَسّْ) في العاميّة أو(لكن)في الفصحى، مفهومها من منطلق أدبي مهذّب (مهادن)، هو(الإستدراك).
 
من اخترعها إنسانٌ في منتهى الذّكاء و...اللّؤم كلمة تعني فيما تعنيه:تعليق ما ذكر قبلها من كلام تعليقًا يجمّده يشلّ حركته الى أن يختنق فينعدم تأثيرة كأن لم يكن.البعض يعشق إستعمالها،هي بالنسبة اليه كالهواء كالماء كالأخبار السيّئة لا يملك أن يعيش بدونها. يراك،ينطلق هاشًّا باشًّا،يحضنك بذراعيه يحوطك يلفك بلسانه، يستمطر ذاكرته بكلّ ما في قاموس العربيّة من جمال الكَلِم،زهرات من كل حقل من حقول الصرف والنحو والعروض ترحّيبًا ومديحًا وإشادةً بعمل قمت به ،بخطابٍ صغته فأحدث ثورة في جو المجتمع (على حدّ قوله وتعبيره) ببناءٍ شيّدته،مركبة ٍإقتنيتها، رداءٍ جديدٍ ترتدينه/ ترتديه لأوّل مرّة تشعرين/تشعر فيه بالسَّلطنة وشوفة الحال على الأقران، بجورب أو منديل ,ربّما علبة تبغٍ أو دبّوسٍ أو لفّة من ورق حمام. فتاة إخترتها خطبتها لنفسك، ربّما أنجازٍ أنفقت عمرك تنحتّ في الصّخر،تحمّلت الضّنا والوحدة ربما المرض والسّقم ،ربما الطّفر :طفر الجيب والأصحاب والخلّان لتحقيقه.ينفخ في صورتك في صدرك ووركيك وقدميك فتطوَل وتعرض تعرّش وتتبنّج تيهًا وشوفينيّة..
 
هنا يأتي دور الجدّ..النّكد,حيث وفجأة...يلقى يفقع الكلمة القذيفة (لكن) في صوصور أذنيك يتبعها بما ينكّد عليك فرحتكم من ملاحظات تسمّ بدنك ,تنسف ما قاله،يبخّ عليك اللّاكن أو مجموعة من اللّواكن.يصدمك يحبطك يقزّمك يفرملك يكبتك فتتهاوى وتشخر كبالون نفخ ووخز بإبرة صدئة.تسوَدُّ الدّنيا في وجهك،تعوف رداءك فتخلعه وتلقي به الى القمامة،تعوف فتاتك مركبتك ، تعوف... حياتك البعض يستخسرون يندمون على كيل المديح أو الإطراء لأحد فيسارعون الى نسفه بما يسبّب المغص لمتلقيه.أحيانًا تفلت منه كلمةٌ طيّبةٌ بلا قصد فيندم،يقوم بتعليقها بجَلدها بلكن.البعض يحب أن يبدي رأيًا (مُلَوكِنًا) في ماتكتبه أو تحققه من إنجاز من باب المناكفة ، والبعض ممن لا يشعر أحد بوجوده,ليس له وجود أصلًا، يرطن بها من باب إثبات الوجود بالتنغيص على الغير.للبعض الآخر هي ضيق عين ونّكد..طبع فيه..
 
موظف مسؤول في دائرة، لست أدري لم سمّيت دائرة !؟ربّما لأنّه لا نهاية لها.نحن ندور فيها حول عمود الساقية كبقرة تدور وتدور في مكانهاولا تصل.يطلب منك سلسلة من أوراق إثبات أنّك:أنت،أو أنّك:لست أنت.تحوم تدور تجمع أوراقًا بعدد أوراق شجرة تساقطت في الخريف.في كلّ مرّة تراجعه يثني عليك يغمرك ببرافو إثر براڤو ليبخّ عليك (اللكن) و» معاملتك مكتملة وجاهزة لكن،ناقصة ورق كذا».تدور تدوخ من جديد تجمع مزيدًا من أوراق ليبخ ثانية بالبَسِّ أو لكن. البعض يهوى أن يُلَكِّن كلّ أنجازاتك ومساعيك الى أن تستسلم فتعوف نفسك وكلّ أحرف الثّناء والهجاء.السيّدة/السيد (لكن) من ربع اللّواكن، ينتشرون بكثرة في محيطنا.تراهم منتشرين في السياسة في الإقتصاد في المجتمعات ,مخمليّة كانت ام خزفية خشبيّة لا فرق فكلّ إلى الطينيّة... راجعون.لماذا لا نكون السّبّاقين بين السلف والخلف وبين الأمم الأخرى ولو مرّة (من نفسنا) بتعميد أسلوب جديد مبتكر يجري للمرة الأولى في التاريخ !؟ وذلك بحذف بوئد(إعدام)كلمات من اللغة يساء استعمالها تنغّص علينا حياتنا.فلنبدأ ب( لكن) المشهورة ب (بَسّ) !!.تريح ونستريح. لماذا لا نمارس الصّدق و الصراحة واللّين والرّأفة والواقعيّة في فعلنا وقولنا سواء إطراءٍ أو نقدٍ بناءٍ و بحسن نيّة.الكثيرون منّا يمارسون ذلك بأريحيّة وكياسة.
 
mbyaish@gmail.com