Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2017

إنقاذ اكثر من 1400 مهاجر في المتوسط

 

روما- تم الاربعاء انقاذ اكثر من 1300 مهاجر قبالة ليبيا ومئة على الاقل الخميس وفق ما اعلن خفر السواحل الايطاليون ومنظمات غير حكومية، وذلك عشية قمة اوروبية تهمين عليها قضية الهجرة.
وقال متحدث باسم خفر السواحل الايطاليين ان المهاجرين الذين انقذوا الاربعاء كانوا يستقلون 13 زورقا على ان يصلوا الخميس الى ميناءي ريجو دي كالابريا (جنوب) وتراباني في صقلية، من دون ان يدلي بتفاصيل عن عمليات الانقاذ الخميس التي لا تزال مستمرة.
وفجرا، انقذت السفينة اكواريوس التي تستخدمها منظمتا "اس او اس المتوسط" و"اطباء بلا حدود" مئة شخص بينهم سبع نساء و41 قاصرا لا يرافقهم احد، بحسب ما اعلنت المنظمتان عبر تويتر.
وتم انقاذ المهاجرين على بعد 22 ميلا بحريا قبالة صبراتة الليبية، ورووا انهم ابحروا قرابة الساعة 22,00 مع اشخاص اخرين.
وقال متحدث باسم "اس او اس المتوسط" لفرانس برس ان "البحر هادىء والحرارة 15 درجة ونواصل البحث".
وتتواصل الاستعدادات في مالطا شمالا لقمة اوروبية سيخصص قسم كبير منها لازمة المهاجرين وللمشروع الاوروبي بدعم ليبيا في التصدي للمهربين.
واكد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الخميس ان "الوقت حان" لاغلاق الطريق بين ليبيا وايطاليا، معتبرا ان هذا الهدف "في متناولنا".
وعلى متن السفينة اكواريوس قال شاب في السادسة والعشرين يتحدر من غينيا بيساو صباح الخميس "امضيت ثلاثة اشهر في ليبيا. هناك يسجنون السود ونفتقر الى الماء والطعام".
واورد الغيني بوبكر (17 عاما) في تصريحات نقلتها متحدثة باسم "اس او اس المتوسط" ان "الليبيين يطلقون علينا النار كما لو اننا كلاب".
وقبل عمليات الانقاذ في الايام الاخيرة، احصت السلطات الايطالية وصول 4480 شخصا في كانون الثاني/يناير فيما قضى او فقد اكثر من 220 في البحر خلال الفترة نفسها، وفق الامم المتحدة.(أ ف ب)