Sunday 18th of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2019

إشهار ديوان «شعبيات» للملاح في اتحاد الكتاب

 الدستور- نضال برقان

استضاف اتحاد الكتاب والادباء، حفل إشهار ديوان «شعبيات» للدكتور عبد الكريم الملاح، خلال حفل شارك فيه الأستاذ محمد رمضان الجبور، والأستاذ أحمد الحسن (أبو الأثير)، وذلك مساء يوم الأربعاء الماضي.
بدء الحفل بكلمه لرئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان رحب فيها بالحضور واثنى على ديوان شعبيات، واشار عليان العدوان في كلمته الى دور الاتحاد الايجابي ورعايته لاعضائه ونشاطاتهم.
بدأت فعاليات الحفل بتقديم من الشاعر احمد الحسن حيث قدم سردا عن الشعر الشعبي وميزاته وجمالياته، ثم قدم الاديب محمد رمضان الجبور عرضا تحليليا لمضمون ديوان شعبيات، وقال انه مما يميز هذا الديوان (ديوان شعبيات) هذا التنوع في طرح المواضيع والقضايا المتنوعه، يشعر المتلقي وهو يتصفح هذا الديوان ان شاعرنا يفرض علينا حركة دائمة، فالمتلقي وهو يسير مع هذا الروض العاطر يشعر انه يتنقل من زهرة الى زهرة اجمل... ومن موضوع الى اخر، ففي هذا الديوان نرى ان الشاعر الدكتور عبد الكريم الملاح قد خصص جانبا من هذا الديوان لطرح بعض القضايا التي تهم المجتمع، ودلل الجبور بنصوص من شعر الديوان على اقواله.
بعد ذلك قام الشاعر احمد الحسن ابو الاثير في قراءة نقدية لديوان شعبيات حيث تطرق الى جماليات النص والصور البلاغية من بيان وبديع التي وردت في نصوص ديوان شعبيات، وايضا تطرق الى المواضيع المنوعة التي تطرق اليها الملاح في ديوانه، وقال انها ثمار شعبيات الملاح تنوعت.. فبالاضافه الى ما لذ وطاب من الثمار  فهناك الانسانيات والمجتمعيات اضاف الى لمساته النقدية والسياسية وبعض المشاهد الساخرة.
 بإختصار (شعبيات) ديوان عانق بقصائده هموم الوطن والمواطن، وليس غريبا على شاعرنا الغوص في اعماق هذا المجتمع ومعاناته وطموحاته، ليخرج لنا بالدرر المنثورة في عقد فريد مميز ومتميز.
بعد ذلك قرأ صاحب الديوان المحتفى به د. عبدالكريم الملاح بعض القصائد من ديوان (شعبيات).
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات