Thursday 17th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2017

24 نائبا يؤكدون تضامنهم مع الأسيرة المحررة التميمي

 

عمان- الغد - أعرب 24 نائبا عن تضامنهم مع الأسيرة المحررة من سجون الاحتلال احلام التميمي، مؤكدين في بيان لهم على عدد من المبادئ القانونية.
ومن هذه المبادئ بحسب بيان النواب: عدم جواز محاكمة الشخص عن الجرم ذاته مرتين، والذي يعد ضمانة دستورية في مجال حماية الحقوق الاساسية للأفراد، وهو ما يعرف ايضا باسم حجية الحكم الجنائي امام القضاء الجنائي، واصبح من المبادئ المسلم بها في القوانين الجنائية الداخلية والقانون الجنائي الدولي، مشيرين الى ان النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية يمنع الازدواجية العقابية الدولية من خلال النص على عدم جواز المعاقبة عن ذات الفعل مرتين.
وقال البيان ان الاسيرة المحررة تم تحريرها وفق صفقه لتبادل الأسرى تعرف باسم "صفقة وفاء الاحرار"، وهذا يعني عدم الملاحقة فيما بعد عن فعلها بأي شكل من الاشكال، موضحين ان "الصفقة ترقى الى العفو والصفح عن الجريمة لاسيما وان صفقة التبادل اشارت الى ان يبقى المفرج عنهم احرارا".
وقال النواب الموقعون على البيان في بيانهم، "نعم هناك اتفاقية لتسليم المجرمين بين الأردن والولايات المتحده الاميركية الا ان تلك الاتفاقيه لا يعتد بها لعدم المصادقة عليها من قبل مجلس الأمة".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات