Friday 22nd of September 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2017

الرياض تعد بتقديم ملف كامل لباريس عن تجاوزات الدوحة

 

الرياض- قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، السبت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، إن الرياض ستقدم لباريس ملفا كاملا عن دعم قطر للإرهاب والتجاوزات التي ارتكبتها.
وأفاد وزير الخارجية السعودي بأنه ناقش مع الوزير الفرنسي الوضع في سورية والعراق واليمن، بالإضافة إلى ملف الأزمة الخليجية مع قطر، مثمنا في السياق موقف فرنسا إزاء قضايا المنطقة.
من جهته شدد وزير الخارجية الفرنسي على أهمية الالتزام بوقف تمويل الإرهاب وعدم دعمه.
وأكد لودريان أن حل الأزمة القطرية يجب أن يتم بين دول الخليج، مشيرا إلى أن باريس على اتصال مع الجهات المعنية بالأزمة في الخليج.
وبين وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده لا تريد أن تكون وسيطا محل أحد في أزمة قطر، ولكن تريد أن تكون مسهلا لحل الأزمة.
ودعا لودريان إلى انخراط الجميع ضد دعم وتمويل الإرهاب.
وقال الدبلوماسي الفرنسي إن باريس تشعر بالقلق من الأزمة الحاصلة بين الدول المقاطعة وقطر، موجها في السياق نداءات للحوار والتهدئة بين دول "المقاطعة" وقطر.
وأفاد لودريان بأن فرنسا تدعم الوساطة الكويتية وتريد لعب دور داعم في ملف الأزمة لخفض التوتر ولإيجاد بيئة حوار مناسبة بين كل الأطراف.
وأشار الوزير الفرنسي، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أنه يأمل أن لا تؤدي الإجراءات ضد قطر إلى التأثير على المدنيين.
وأوضح المسؤول الفرنسي أنه نقاش مع الجانب السعودي مسألة السلام في الشرق الأوسط والوضع في المنطقة.
وبخصوص العلاقات السعودية الفرنسية، أكد جان إيف لودريان أن الرياض وباريس تربطهما علاقات عميقة، منوها بالقدرات القيادية وبدور المملكة في مكافحة الإرهاب والتطرف.
وقال وزير الخارجية الفرنسي أنه أجرى مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن سبل التعاون المشترك، وأكد أنه اتفق مع ولي العهد السعودي على تفعيل "اللجنة المشتركة" بين فرنسا والسعودية.
وأشار إلى أن اجتماعا للجنة السعودية ـ الفرنسية المشتركة سيجري قبل نهاية هذا العام لتعزيز التعاون الثنائي، موضحا أن اللجنة المشتركة تشمل المجالين السياسي والعسكري.(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات