Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Mar-2018

قراءة في كتاب: أثر العرب في الحضارة الأوروبية - د. عميش يوسف عميش

الراي -  الكتاب من تأليف الكاتب الكبير عباس محمود العقاد – اصدار وزارة الثقافة – (مكتبة الاسرة الاصلاحية–مهرجان (26) ويتضمن) صفحة 131) – (1/8/2017) .(للجميع القراءة فصلاً. في المقدمة يقول العقاد: « ظهرت بعد اصدار كتابه كتب ومراجع كثيرة تزخر بالمعلومات عن الشرق العربي القديم والحديث. ويقارن بينهما وما قبلها، فلا يرى اختلافاً في النتيجة، ولا ينقص اثر حضارة العرب في التاريخ

الأوروبي الحديث. فالعرب في العصور القديمة كانوا متفوقين بصناعة السفن والملاحة في البحار، وان بعض المواقع اليونانية تعود الى سلالة العرب سكنتها في زمن مجهول، ومنها مدينة (لاريسا – العريش) وجبل الفنديس (الفند) – الجبل العظيم.
والمعتقد ان الشاعر الايطالي – (دانتي اليجيري) استمد وصفه للجحيم والفردوس من الكتب الاسلامية التي تتكلم عن البعث والمعراج، ويشير الى سبق ابي العلاء المعري من القصص في (رسالة الغفران) ويبني التشابه بين الاوصاف العربية والاوصاف التي ترددت في اناشيد الكوميدية الالهية. ويقول «يعلم قارئي كتابي من نعنيهم باسم العرب في التاريخ القديم فهم الاسلاف المتكلمين بالعربية التي لم تكن في العالم العربي سواها قبل (5000 (عام. ويخلفهم اليوم جميع الناطقين بالضاد ممن يشتركون في تراث واحد ومصير واحد».
ويتساءل العقاد: «من هم العرب؟ هم امة اقدم من اسمها التي تعرف به اليوم وهي اصل الجنس السامي التي تفرع منها الكلدانيون والاشوريون والكنعانيون والعبرانيون – والامم السامية التي سكنت بين النهرين وفلسطين وما يحيطهما.
فهذه الامم تتكلم لغة واحدة هي اصل اللغات السامية. واصول هذه الامم واحد يرجع للجزيرة العربية وسلالة العرب سكنت العالم المعمور منذ خمسة الاف عام. وان استفادة الاوروبيين من تراث عربي انتشر في العالم وهو ليس بقليل لأنه يشتمل على كل اصل عريق- في شئون العقل والحضارة هي:
(1 (العقائد السماوية: لا نعني بها الديانات الثلاث بل ما عرفه الاوروبيون الاقدمون عن
السماء وافلاكها، فالعرب نشاوا في بلاد اصحى سماء واوسع فضاء من البلاد الاوروبية
وسبقوهم لرصد النجوم. وتقسيم الاشهر والايام والاسابيع. وتلقى الاوروبيون
عقائدهم عن الاقوام العربية الأولى. وفي اللغة اسماء ايام الاسبوع بالإنجليزي في
معانيها هي اخذتها الشعوب من التنجيم عن السلالات العربية التي تغلغلت في
شعوبهم. ومزج الغرب معيشتهم وحياتهم بعقائد تلقوها عن السلالة العربية ونقل
الفلك والتنجيم وبقيت في لغاتهم اسماء عربية كثيرة كمصطلحات الكواكب.
(2 (اداب الحياة والسلوك: وسيطرت على الآداب الاوروبية. بطابع الجزيرة العربية المؤثر.
ونشأت باسم «مدارس الرواقيين» وتشبه «مدارس الحكمة»، والاوروبية.
(3 (التدوين: اعتمد الأوروبيون على الكنعانيين والأراميين في اقتباس حروفهم الاولى
المصرية الاصول، وتشبه الحروف السامية قبل (3500 (عام والكتابة في مصر سبقت
مثيلاتها في العالم لتوافر ورق البردى والحبر وفضل النشر للعرب لانهم نقلوه
للأوروبيين.
(4 (صناعات السلم والحرب. لقد تتلمذ الاوروبيون على ابناء الجزيرة العربية في مسائل
الحضارة والمعيشة ووصلت الكتابة للأوروبيين عن طريق العرب. واقتبسوا دروس الفلك والكتابة والتجارة والملاحة والعمارة.
(5 (النقل.
كانت بإحصاء اسماء العلماء والمفكرين الذين نهضوا بأمانة في ظل الثقافة والحضارة العربية التي نقلت للعالم الحديث ما يلي:
1 (الطب والعلوم. نشأت بمهارة الاطباء المصريين القدماء. ثم الكلدانيين لكنه مزيج من السحر. ثم بدأ مع الفرس الذين استعانوا بأطباء السريان والروم وانشأوا المدرسة الطبية ومستشفى بجنديسابور. لكن العرب عرفوا التطبيب في عصر الجاهلية في مزج الطب والكهانة. وجاء الاسلام فقضى على الكهانة وفتح باب الطب على مصراعيه وابطل المداواة بالسحر والشعوذة. ونبغ الطب بين نصارى المشرق واستقدمت بغداد مئات الاطباء البارعين في الطب وتعلمه. ونبغ اطباء في عصر النهضة العربية الاسلامية من كل الجنسيات وقاموا بترجمة علوم الاوائل. وبعدها اصدار كتاباتهم وانشئت البيمارستانات (المستشفيات) ومراكز التعليم. وسبق العرب الغرب في تشخيص وعلاج الكثير من الامراض على يد الاطباء المشهورين.
2 (الجغرافيا والفلك والرياضة. اخذ الغرب من الشرق هذه العلوم، وتلك الوديعة وزادوا عليها بالابتكار.
3 (الادب. كان اثر العرب في الآداب الاوروبية كبيراً. وكانت اوروبا تلقى الثقافة العربية من 3 جهات في القرون الوسطى. (أ) القوافل التجارية بين اسيا وأوروبا. (ب) المواطن التي احتلها الصليبيون. (ج) الاندلس وصقيلية. واقترنت بموضوعات الادب العربي اسماء عباقرة الشعر بأوروبا في القرن الرابع عشر وما بعده. وثبتت الصلة بينهم وبين الثقافة العربية ونخص بالذكر منهم: بوكاشيو ودانتي وبترارك الايطاليين وشوسر الانجليزي وسوفانتير الاسباني.
4 (الموسيقى. هناك موسيقيون غربيون ادخلوا الانغام العربية في مسرحياتهم امثال: روبنشتين، وفليكان دافيد.
5 (الفلسفة والدين. بدأ الاوروبيون الاطلاع على الفلسفة العربية منذ ابن سينا، ثم فلاسفة الاندلس وزحمت مؤلفاتهم اللاتينية في القرن الحادي عشر.
6 (الدولة والنظام. كان فهم الدولة بمعناه الصحيح اثره الايجابي في العلاقات بين الحكومات. والحضارة العربية سبقت اوروبا زمناً طويلاً في مجال التربية والمعاملات الدولية واثرت اوروبا الحديثة في النهضة العربية: في الادارة والحكومة البرلمانية والادب والفن والصحافة.
7 (تلقت البلاد الشرقية دروساً كثيرة في العلوم والصناعة الاوروبية. المهم في تسجيل اثار الحضارة الاوروبية النفسية التي كان لها مساس بروح الشرق وضمائر ابنائه. «الحياة الروحية في البلاد الشرقية» تأثرت من ظواهر المعيشة والمذاهب الفكرية، ولم تتأثر مباشرة من طريق العلم والصناعة. والمهم فيما بقي بعد هذا من اثار الحضارة الاوروبية على بلادنا وشعوبنا يتلخص في انتباه الشرقيين الى فهم الدين، والوطنية، والعلاقة بين الفرد وبين االله، والعلاقة بين الفرد والدولة فهماً يتحدى اساطير الجمود ومخلفات الجهالة في عصور الضعف والاضمحلال. وننتهي بالبحث كله الى عبرتين خالدتين:
1 -ان الامم الشرقية والغربية جميعها دائنة ومدينة في تراث الحضارة الانسانية. وانه ما من امة لها تاريخ الا وقد اعطت كما اخذت من ذلك التراث.
2 -ان الامم تستفيد في باب الحضارة على الرغم منها، وعلى الرغم ممن يفيدها:
فالمستعمرون الغربيون لم يقصدوا تعليم الشرقيين حرية الاوطان ولكنهم تعلموها وهم ناقمون، والشرقيون قد شحذوا السلاح الذي ضربتهم به يد الاستعمار واصيبوا به قبل ان يعرفوا كيف.