Saturday 25th of May 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Apr-2019

خبراء يستبعدون وصول الجراد إلى الأردن جراء مكافحته سعوديا

 الغد-عبدالله الربيحات

استبعد خبراء زراعيون وصول الجراد إلى الأردن في ظل مكافحته من قبل الجانب السعودي طيلة الفترة الماضية مما حال دون وصوله للمملكة، إضافة الى تدني درجات الحرارة وحركة الرياح النشطة التي سادت خلال الفترة الماضية وهو ما أعاق حركة تقدم أسراب الجراد.
وأكد هؤلاء الخبراء لـ “الغد” أنه “حتى الآن لا يوجد أي أثر للجراد على الأراضي الأردنية، وأن ما تبقى منه في الجانب السعودي سيبدأ بالهجرة إلى المناطق الربيعية السعودية بعد جفاف الغطاء النباتي على الحدود الأردنية”.
وهو ما ذهب إليه مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية بوزارة الزراعة صيتان السرحان الذي استبعد “وصول الجراد حاليا للأردن بعد مكافحته بشكل مكثف من قبل الجانب السعودي”، مشيرا إلى أن لـ “الظروف الجوية هناك دورا كبيرا في ذلك حيث بدأ الغطاء النباتي في المناطق الحدودية بالجفاف”.
ما تبقى من الجراد سيبدأ بالهجرة إلى المناطق الربيعية في الجانب السعودي مع نهايات الشهر الحالي، “وهي مناطق بعيدة عن الحدود الاردنية”.
واكد السرحان ان “الصور والفيديوهات التي تتداولها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول وصول الجراد الصحراوي إلى الأراضي الأردنية تعود لحشرة الجنادب (النطاطات) وهي حشرة مسجلة في الاردن ويوجد منها 12 نوعا وتظهر عادة في فصل الربيع وانتشرت في هذا العام بشكل كبير نتيجة الموسم المطري الجيد”.
وأوضح أن حشرات الجنادب غير ضارة على الغطاء النباتي حيث تتغذى على الأعشاب وبكميات قليلة جداً وتتميز بانجذابها للضوء بشكل كبير وتنتشر خلال الأشهر من آذار (مارس) ولغاية أيار (مايو) كل عام.
وأشار الى أن وزارة الزراعة “أعدت مؤخراً فرقا كاملة في المحافظات التي قد يستهدفها الجراد، وما زالت ترصد وتتابع حركته لحين اعلان منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) انتهاء خطره”.
مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران اكد أن “المخاوف من احتمالية وصول أسراب الجراد الصحراوي الذي ظهر في المملكة العربية السعودية مؤخرا إلى الأردن تبددت مع تأثر المملكة طيلة الفترة الماضية بكتل هوائية باردة ومنخفضات جوية”.
وأوضح أن تدني درجات الحرارة والهطل المطري وحركة الرياح النشطة “حدت من حركة الجراد وحالت دون وصوله للأردن، وفي الأثناء كانت السلطات السعودية تعمل على مكافحته على أراضيها”.
وأشار الى أنه إنْ كان هناك من تخوف فإنه “ينحصر فقط من تسرب بعض أسراب الجراد الشاردة والتي نجت من المكافحة في السعودية الى بعض محافظات الجنوب خاصة مع وجود رياح جنوبية شرقية مندفعة من الشرق”.
واستبعد المهندس الزراعي رامي عبابنة وصول الجراد للأردن في ظل المنخفضات الجوية التي سادت في المملكة طيلة الفترة الماضية وفي ضوء مكافحته بالسعودية، مشيرا الى أن “الجراد يبعد حالياً 500 كم عن الأردن، ولا أثر له على الأراضي الأردنية”.
يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت منذ اليوم لأول لإعلان منظمة “الفاو” عن دخول الجراد الى الأراضي السعودية عن تشكيل غرفة عمليات ضمن برنامج واضح كإجراء احترازي لمواجهته.
وقال وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة حينها، إن الوزارة تعمل مع كافة الجهات الأخرى، وخاصة الأمنية والعسكرية لمواجهة الجراد إذا وصل إلى الأردن.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات