Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2015

سماوي: منخفض جوي اليوم ليعلن بدء الموسم المطري

 عمان - الراي - طارق الحميدي - مع دخول المنخفض الجوي اليوم الذي من المتوقع أن يؤثر على المملكة حتى يوم الخميس المقبل, يبدأ رسميا الموسم المطري في الاردن بحسب ما قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي.

وأكد سماوي أن المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يبدأ تأثيره على المملكة اليوم سيكون ضعيف الشدة ومصحوبا بكتلة هوائية معتدلة الحرارة ورطبة, إلا أنه مبشر بدخول الموسم المطري باكرا ما يرفع من حالة التفاؤل بين الاردنيين وبخاصة المزارعين.
وبرغم عدم توقع هطولات كثيفة إلا أن المنخفض الجوي يحمل أهمية كبرى خاصة في هذا الوقت المبكر للعديد من الزراعات كما يعمل على ري التربة والتي عانت من الجفاف بسبب درجات الحرارة المرتفعه مؤخرا.
وعن حالة الطقس اليوم قال سماوي أن المملكة تتأثر صباحاً بحالة من عدم الاستقرار الجوي حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها بـ 3-4 درجات مئوية، وتتهيأ الفرصة لسقوط أمطار رعدية خاصة في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من المملكة.
وبين سماوي أنه واعتباراً من ساعات الظهر تتأثر المملكة بكتلة هوائية رطبة معتدلة الحرارة مصاحبة لمنخفض جوي ضعيف تؤدي إلى تكاثر الغيوم تدريجياً في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة ويتحول الجو إلى غائم جزئي وغائم أحياناً وتسقط أمطار خفيفة قد تكون مصحوبه بالبرق والرعد تمتد تدريجياً بعد ساعات المساء إلى باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة.
وعن حالة الطقس غدا بين سماوي أن درجات الحرارة توالي انخفاضها وتصبح أقل من معدلاتها بـ 5-6 درجات مئوية، حيث تصبح الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
مناخيا كشف سماوي وبحسب السجل المناخي لدائرة الارصاد الجوية أن أبكر تاريخ لهطول المطر على مستوى المملكة خلال فصل الخريف وبالذات شهر تشرين أول من عام 1986 حيث سجلت محطة رأس منيف أكبر هطول مطري خلال 24 ساعة بلغ 40 ملم فيما سجلت الباقورة بتاريخ 29/10/2004 أكبر هطول مطري خلال 24 ساعة بلغ 70 ملم ، ويذكر أيضاً أن محطة رصد اربد قد سجلت أعلى مجموع مطري شهري لشهر تشرين أول في عام 1942 بلغ 126 ملم.
وأشار سماوي بأن الموسم المطري عادةً يبدأ مع نهاية شهر أيلول ويستمر تقريباً حتى منتصف شهر أيار، وخلال هذه الفترة تتفاوت نسب هطول الأمطار إذ يبين السجل المناخي الأردني بأن شهر كانون الثاني يشكل أعلى نسب هطول للأمطار من الموسم المطري حيث يبلغ نسبته 24% من المعدل الموسمي للأمطار في مدينة عمان فيما يشكل أشهر فصل الخريف (نهاية أيلول ، تشرين أول ، تشرين الثاني ، وحتى بداية الانقلاب الشتوي) ما نسبته 26% من المعدل الموسمي المطري العام لمدينة عمان.