Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2019

ولي العهد السعودي يتفق مع الهند على تكثيف الضغوط لمكافحة الإرهاب

 نيودلهي – اتفق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي امس خلال لقائهما في نيودلهي على تكثيف الضغوط على الدول التي تشجع الارهاب.

ويأتي ذلك فيما طغت تداعيات الهجوم الانتحاري في كشمير الذي نسبت الهند مسؤوليته لباكستان على هذه المحطة من جولة ولي العهد الآسيوية الهادفة لتعزيز مكانة بلاده على الساحة الدولية.
ولم يأت مودي على ذكر باكستان، حليفة السعودية، في معرض تنديده ب”الهجوم الوحشي” الذي وقع في كشمير الأسبوع الماضي وخلف 41 قتيلا من قوات الأمن الهندية.
وقال مودي بعد محادثاته مع ولي العهد السعودي “من اجل التصدي بفعالية لهذا التهديد، اتفقنا على الحاجة لتكثيف كل الضغوط الممكنة على دول تدعم الإرهاب في أي شكل كان”. وتابع “من المهم للغاية أن يتم القضاء على البنية التحتية للإرهاب ووقف الدعم للإرهابيين وداعميهم”.
ورد ولي العهد الذي وصل الى نيودلهي مساء الثلاثاء قادما من باكستان حيث عرض المساعدة في تخفيف التوتر بين البلدين الجارين، بأن “الإرهاب والتطرف يشكلان مصدر قلق لكل من الهند والمملكة العربية السعودية”.
وأضاف “أريد أن أؤكد استعدادنا للتعاون مع الهند، بما يشمل تقاسم معلومات الاستخبارات”.
وتابع أن الهند وكل “الدول المجاورة يجب أن تعمل معا”.
ويقوم ولي العهد السعودي بجولته بعد خمسة أشهر على قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الاول/اكتوبر والتي أثارت موجة استنكار عالمية ومست بصورة المملكة على الساحة الدولية.
في باكستان، أعلن ولي العهد عن استثمارات بقيمة 20 مليار دولار.
وتعرض مودي لضغوط متزايدة لاتخاذ إجراءات بعد هجوم كشمير الذي تبناه “جيش محمد”. وتتخذ هذه المجموعة من إسلام أباد مقرّا.
وتنفي إسلام أباد التي حظرت “جيش محمد” في العام 2002 أي دور لها في العملية.
وكان الوفد السعودي يريد أن تكون محطة الهند مكرسة لبحث إمدادات النفط الى الهند.
والسعودية أحد أبرز مزودي الهند بالنفط الى جانب إيران والعراق.
ومنذ توليه السلطة في 2014، حاول مودي جذب استثمارات سعودية في مجالات التجارة والبنى التحتية والدفاع. وكان حجم التجارة الثنائية يبلغ 27,5 مليار دولار السنة الماضية.
وقال الأمير محمد بن سلمان، الذي أصدر بيانا عقب اجتماعه مع مودي، إن المملكة ترى فرصا استثمارية “في العديد من المجالات (في الهند) تتجاوز قيمتها 100 مليار دولار”.
وصرح تي.اس ثيرومورثي وزير العلاقات الاقتصادية في وزارة الخارجية الهندية للصحافيين في نيودلهي أن مودي “رحب بإعلان ولي العهد السعودي استثمار 100 مليار دولار في الهند في العديد من المجالات بينها الطاقة وتكرير النفط والبتروكيماويات والبنى التحتية والزراعة والتصنيع، وغيرها”.
وأضاف أن “هذا انعكاس واضح لثقة السعودية بحيوية الاقتصاد الهندي والفرص الهائلة المتوفرة في الهند للاستثمار”.
وأضاف أنه لم يتم تحديد إطار زمني لهذه الاستثمارات. -(ا ف ب)