Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2018

حب مجمد.. - عبدالهادي راجي المجالي

الراي -  هل يوجد حب طازج وحب مجمد ؟ ... زمان لم يكن لدينا ما يسمى (بالخضار المفرزة) ، كل شيء طازج ..ولكن ثمة، شركات صارت تقوم بتغليف بعض أنواع الخضار وتجميدها ...وحفظها لموسم الشتاء، ومن ثم بيعها للناس الحب أيضا أصبح مجمدا ..مثل الخضار لم يعد يوجد هنالك حب طازج .

نجن بحاجة لمؤتمر وطني نبحث فيه، أزمة الحب المجمد ...وتأثيره على القلب ، فالذي يحدث...هو انتشار هائل لخطاب الغضب ...لا أقول كراهية ولكن خطابنا صار غاضبا قاسيا تماما مثل أكياس الخضار المجمدة حين تخرجها من الثلاجة ...وعليك أن تنتظر ساعات حتى تذوب .
نحن بحاجة لوزارة للحب، تعيد صياغة خطابنا الأهلي على هذا الأساس ، وزارة ..تحذر من الحب المجمد وأخطاره على القلب وعلاقات الناس ببعضها البعض ..
لم يعد هنالك من صفحة على الفيس بوك ، إلا فيها خطاب غاضب ...وفيها قسوة في الكلام ، لم تعد ترى مقطعا على اليوتيوب إلا وفيه من الشتائم والتهديد والوعيد ما يجعلك تخاف القادم ..حتى الطفولة لدينا يتم اغتيالها ، لأجل سيارة تجاوزت عن (فاردة) ونسأل برسم السؤال ..أين القانون عنهم؟..وننسى في لحظة أننا نحن من أسسنا لخطاب الغضب عبر وسائل التواصل الإجتماعي ..
حين كانت بيروت تقصف، أنتج محمود درويش أجمل قصائد الحب ..والشوق، وحين كانت بغداد تشهد..حربا ضروسا بين البعث والشيوعية، والدم يراق في كل محفل، أنتج بدر شاكر السياب ..أحلى قصائد في الحب والوطن، ومظفر النواب هو الاخر تعملق في شعر الشوق ..وحين كانت الحرب العالمية الثانية تقتل من الروس ما تقتل، تعملق الفنان الروسي ..في إنتاج المقطوعات الموسيقية، التي تتحدث عن عشق المقاتل الروسي .
نجن في اللحظات الصعبة ، ننتج قتل الطفولة ...ننتج صراعات هائلة على الفيس بوك يتخللها رجم كل شيء ...وفيديوهات تنقل قصة رجل يريد حرق نفسه ، أو الإنتحار ..
نحن لم نفقد أرقام النمو ، لم نفقد ..أو القيمة الشرائية للدينار، لم نفقد قوة الإقتصاد،لم نفقد رفاه المواطن ...فقدنا ما هو أسمى من ذلك كله فقدنا الحب ...بحيث أصبح مثله مثل (البازيلاء) المجمدة ، يركن في الثلاجات ...ويخرج حين نحتاجه فقط .
نحن في زمن الحب المجمد .
Hadi.ejjbed@hotmail.com