Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2015

مسؤول أميركي: من السابق لأوانه القول بإنجاز المهمة في كوباني
رويترز 
 
قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، إن طرد المقاتلين الأكراد لقوات تنظيم «الدولة الإسلامية» من مدينة كوباني (عين العرب) السورية، أوقف تقدّم التنظيم المتشدد، لكن ذلك لا يمثل نقطة تحوّل هامة في الحملة الشاملة عليه.
 
وأضاف المسؤول أن تقهقر التنظيم في المدينة التي دمرتها الحرب، قرب الحدود التركية، لا يعني أن «يعلن أي شخص إنجاز المهمة» في الحملة الدولية على الجماعة المتشددة التي استولت على أجزاء من سورية والعراق.
 
وساعدت الضربات الجوية لقوات الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وجهود مقاتلي قوات البشمركة العراقية الكردية ووحدات حماية الشعب الكردية السورية في معركتها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعد أن ناشدت المجتمع الدولي لمساعدتها خلال حصار المدينة.
 
وقال المسؤول للصحافيين: «جرى استعادة 90 في المئة من المدينة، ومقاتلو التنظيم بدأوا الانسحاب من المدينة، سواء كان ذلك استناداً لأوامر أو لانهيار صفوفهم»، مشيراً إلى أن عدد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين قُتلوا في كوباني يزيد على ألف.
 
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه «أوقفت الفكرة برمتها في كوباني لهذا التنظيم الذي يزحف ويتوسع بشكل لا مفرّ منه».
 
وشنّ المتشددون الإسلاميون هجوماً على المدينة التي يغلب على سكانها الأكراد في أيلول (سبتمبر) الماضي، واستخدموا الأسلحة الثقيلة التي استولوا عليها من العراق، وأجبروا عشرات الآلاف من السكان على الفرار عبر الحدود إلى تركيا.
 
وأصبحت المدينة التي تُعرف أيضاً باسم «عين العرب» محوراً رئيسياً في الحملة الدولية على التنظيم المتشدد.
 
ويبدو أن اسقاط الولايات المتحدة للأسلحة على الأكراد والاتفاق مع تركيا على السماح بتعزيزات من الأكراد العراقيين عبر الحدود حالا دون سقوط كوباني تماماً.
 
وقال المسؤول إن أكبر تقدّم في ساحة المعركة تحقق بمجرد فتح ممر بري من تركيا إلى كوباني مما سمح بوصول الإمدادات إلى المقاتلين الأكراد بدعم من الضربات الجوية الأميركية.