Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2019

تـرامــب: «الفشلــة» يريـدون إخــبـاري كـيــف أتفاوض مع كوريا الشمالية

 واشنطن - هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أشخاص وصفهم بـ»الفشلة»، مشيرا إلى أنهم يريدون إخباره كيف يتفاوض مع كوريا الشمالية في القمة المرتقبة مع زعيمها كيم جونغ أون.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب وكيم جونغ أون، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، في العاصمة الفيتنامية هانوي، لعقد القمة الثانية بينهما.
وكتب ترامب على «تويتر»: «إنه لأمر مضحك أن تشاهد، الذين فشلوا على مدى أعوام، ولم يفعلوا شيئا، وهم يخبرونني كيف أتفاوض مع كوريا الشمالية»، مضيفا: «لكن شكرا لهم على أي حال». وقال ترامب في تدوينة سابقة، إن زعيم كوريا الشمالية أصبح يدرك أن بلاده من دون الأسلحة النووية ربما تصبح واحدة من أعظم القوى الاقتصادية في العالم، بسبب موقعها وشعبها، وبسببه هو نفسه.
وقال ترامب في 19 شباط، إنه يتطلع إلى اجتماع جيد مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في 27 و28 من شباط، في فيتنام ويريد نزع سلاح بيونغ يانغ النووي في نهاية المطاف، لكنه ليس في عجلة من أمره. والتقى الزعيمان ترامب وكيم في قمة تاريخية غير مسبوقة بين رئيس أمريكي في الخدمة وزعيم كوري شمالي في سنغافورة في حزيران الماضي، ما أسفر عن قدر كبير من التقارب بين الجانبين في الفترة الأخيرة. وتعهد الزعيمان عقب القمة بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، ما دفع ترامب إلى التأكيد على أن كوريا الشمالية لم تعد تشكل تهديدا نوويا.
في سياق آخر، وبعد أن تخلى عن فكرة إقامة عرض عسكري ضخم في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن «واحدا من أكبر الاحتفالات» سيقام في الـ 4 من تموز بعنوان «تحية إلى أمريكا» توقع أن تكون «من أضخم التجمعات» في تاريخ المدينة. وكتب ترامب في واحدة من سلسلة تغريداته على «تويتر»، الأحد، «تذكّروا التاريخ». وأضاف أن هذه الاحتفالات ستجري عند نصب لنكولن، وستشهد «ألعابا نارية كبيرة، ونشاطات ترفيهية وكلمة من رئيسكم المفضّل».
وكان ترامب سعى بعد حضوره الاستعراض الضخم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في باريس في 2017 برفقة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إقامة عرض ضخم بمناسبة «يوم الاستقلال» في واشنطن يشارك فيه جنود وقوافل من العربات المدرعة وتحلق خلاله أسراب الطائرات المقاتلة. لكن تردد أن مستشاريه العسكريين قاوموا الفكرة، خاصة بعد تقديرات بأن إقامة هذا العرض ستكلف دافعي الضرائب مبلغاً يصل إلى 92 مليون دولار.
وفي عودة عن خطته في آب الماضي، كتب ترامب على تويتر «ربما نفعل شيئا العام المقبل في العاصمة واشنطن عندما تنخفض التكلفة كثيراً. الآن بإمكاننا شراء المزيد من الطائرات المقاتلة».
وشهد موقع صرح لنكولن عدداً من التجمعات الضخمة في تاريخ العاصمة، حيث ألقى فيه قائد الحقوق المدنية مارتن لوثر كنغ خطاب «لدي حلم» في 28 آب 1963 خلال مسيرة في واشنطن من أجل المطالبة بالوظائف والحرية. واستقطب الحدث يومها نحو 250 ألف شخص ملأوا المنطقة الممتدة ما بين صرح لنكولن وصرح واشنطن. (وكالات)