Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Feb-2017

الرئيس الإيراني يزور عُمان والكويت لـ"إصلاح العلاقات مع الخليج"

 

طهران- يتوجه الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء الى سلطنة عمان والكويت كما اعلن التلفزيون الرسمي وسط جهود تبذلها الكويت لاصلاح العلاقات بين الجمهورية الاسلامية ودول الخليج.
وتعود اخر زيارة للرئيس الايراني الى عمان الى آذار/مارس 2014 فيما زار السلطان قابوس طهران في آب/اغسطس 2013.
وتقيم ايران وسلطنة عمان تقليديا علاقات جيدة. ولعبت عمان خصوصا دور وساطة بين ايران والولايات المتحدة في عدة ملفات خصوصا المفاوضات حول الملف النووي الايراني. وتسيطر ايران وسلطنة عمان على ضفتي هذا مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تمر عبره نسبة 40% من النفط المنقول بحرا في العالم.
وقال بيان رسمي عماني ان الزيارة تاتي "تعزيزا للتعاون الثنائي المثمر القائم بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الايرانية، وفي اطار علاقات الصداقة الطيبة التي تربط البلدين".
واعتبرت وكالة الانباء العمانية الرسمية ان الزيارة "تحظى باهتمام واسع على مستوى المنطقة وخارجها أيضا، حيث يتم التباحث حول العديد من القضايا، سواء على صعيد العلاقات الثنائية المتنامية بين الدولتين والشعبين الصديقين، أو على صعيد التطورات بالغة الأهمية التي تشهدها المنطقة والعالم في هذه الفترة".
اما زيارة الكويت فهي الاولى للرئيس الايراني الى هذا البلد فيما قام امير الكويت في حزيران/يونيو 2014 بزيارة وصفتها طهران انذاك بـ"التاريخية".
وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح قام الشهر الماضي بزيارة الى طهران لتسليم رسالة من امير البلاد حول العلاقات بين دول الخليج وايران.
وقال الشيخ الصباح انذاك "اننا شركاء في المنطقة ولدينا مصالح مشتركة وامكانيات كثيرة" معتبرا ان "فتح هذا الحوار سوف يعود بالمنفعة على الجانبين".
والعلاقات بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت والامارات والبحرين وقطر وعمان) متوترة.
وتختلف السعودية مع منافستها الاقليمية طهران حول العديد من المسائل في المنطقة خصوصا النزاع في اليمن وسورية فيما العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ سنة. (أ ف ب)