Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2021

الأديب الغزوي يطلق مبادرة (ثقافة الزهرة)

 الراي -  شروق العصفور

أطلق الزميل الأديب والإعلامي رمزي الغزوي مبادرة «ثقافة الزهرة» في مسعى لبناء وتخصيب ثقافة مجتمعية قادرة على التفاعل الواعي مع مواطن الجمال وتقديره، وتطوير ملكات التماهي مع أنغامه في الأزهار والأشجار، التي يصفها بأغاني الأرض.
 
وقال الغزوي، عبر منشور له على صفحته في فيسبوك: «إننا نعاني أمِّيةً متفاقمةً في قدرتنا على الاشتباك مع هذه الأغاني الخالدة، والغوص في تفاصيل ألحانها وإيقاعاتها ومعانيها، وينقصنا أن نتقنَ اقتناص همسات الجمال وهمهماته، وقراءة مفرداته في ما حولنا من تلال وجبال وصحارٍ وسماء، لا سيما بعد أن خطفتنا الحياة المعلبة في تلافيفها السَّقيمة، وسدّت علينا رحابة الآفاق».
 
وأضاف الغزوي أن معظم شعوب العالم تتحصل على معرفية جمالية وافية بمن يعيش معهم من أزهار وأشجار، وهذا يثري التقدم التكنولوجي ولا يتعارض معه.
 
ويريد الغزوي من مبادرته المجتمعية، أن تكون منصّة تشاركية للأفكار والأعمال، مع كل من يرغب بالتعاون، من أفراد ووزارات ومؤسسات قطاع مدني وجمعيات، هادفاً إلى إعداد جيل يحب بلده، كما ينبغي لحب البلاد أن يكون متسائلاً: كيف لمن لم يتذوق جماليات أغاني أرضه، أن يدافع عنها ويحميها ويعلي من شأنها؟
 
ويبيّن الغزوي أنه عمل على المبادرة منذ سنوات طوال، من خلال ما أنتجه في بعض مؤلفاته، وعبر مقاله اليومي في صحيفة «الدستور»، ومن خلال النشر في مواقع التواصل، وأنه أصدر موسوعة «كيس الراعي» بعد عمل استمر عشر سنوات، وهي تختص بأشجار وأزهار في الثقافة المحلية الأردنية.
 
ووضّح الغزوي أن المبادرة طويلة الأمد، وستنفذ مع شركاء وداعمين عبر مسارات عدة، أبرزها إصدار جزء ثان من الموسوعة، وإصدار طبعة شعبية منها، ومسار إقامة معرض جوال تحت مسمى «أغاني الأرض» يجوب محافظات المملكة بالصورة والكلمة، ومسار إنتاج أفلام قصيرة، ومسار الجولات الميدانية، والندوات التفاعلية، والعمل على استحداث وتطبيق «سياحة الزهرة».
 
ويأمل الغزوي من المبادرة أن تؤطر مجمل الأعمال والأفكار التي ستدور حولها حين تجد الشراكات الرافعة لها قائلاً: «المبادرة ستبقى حلماً حبيساً، ما لم تجد الشركاء والداعمين والمتطوعين الذين سيخصبون وينمون ويطورون أفكارها ومساراتها، في ظل مسعانا الدائم نحو كل حق وخير وجمال».
 
يذكر أن الغزوي كاتب عمود يومي في جريدة الدستور الأردنية، ويحمل درجة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، وله 20 مؤلفاً إبداعياً، ونال العديد من الجوائز العربية والمحلية، أبرزها جائزة أفضل كاتب مقال لعام 2008 التي تمنحها رابطة الكتاب الأردنيين، وجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 2014، وجائزة أحسن مقالة صحفية عربية 2012، وجائزة إربد مدينة الثقافة الأردنية لعام 2007، وجائزة تيسير سبول للقصة القصيرة2000.
 
والغزوي مؤسس ومدير مشروع بشاير في مهرجان جرش للثقافة والفنون، ومؤسس صالون وادي الطواحين، وهو ناشط ثقافي وبيئي واجتماعي، سبق أن أطلق العديد من المبادرات والحملات ومنها «الحملة الإنسانية لحماية ما تبقى من غاباتنا» في 2014.