Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2021

معرض للفنان غازي انعيم في برلين يفتتح اليوم

 الدستور

تحتفي صالة «أرابيسك للثقافة والفنون» في برلين بالفنان غازي انعيم، عبر استضافتها معرضه الجديد الذي يحمل عنوان «نشيد الأرض». وسيفتتح المعرض اليوم ويستمر لغاية نهاية الشهر الحالي.
ويسلط الفنان غازي انعيم، عبر معرضه الذي يقام برعاية رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في أوروبا، الضوء في لوحاته الجديدة على المنظر الطبيعي في الريف إلى جانب مواضيع مستوحاة من القرية ومدينة القدس وهكذا من المواضيع الموحية بطبيعة الحياة المفعمة بالمحبة.
وعن المعرض الجديد يقول انعيم: «يأتي معرضي هذا الذي يراوح بين التعبيرية والواقعية، مكرساً من خلالهما جماليات الطبيعة، أي جماليات المكان، وهذا مرتبط بالتاريخ الذي يشكّل سردية تحتفظ فيها الذاكرة، مستخلصاً منها طبيعتنا الجميلة المحمولة على العاطفة اللونية المفعمة بجماليات المكان الذي يمثل مسقط رأسي والذي يمتاز بالسهول والجبال والحقول من زهور وأشجار زيتون وصبَار وطيور وخيول إلى جانب بعض الجماليات المعمارية والتراثية المرتبطة بقدسنا أيام كانت تحفل بالهدوء وتنعم بالسلام وبالعلاقات الحميمة قبل احتلالها.. وبذلك أطلق رؤيتي المخيلاتية باتجاه ترصين المكان أولاً. ومن ثم الحفاظ على جماليته من عبث الاحتلال وتخريبه من جهة ثانية «. وأضاف انعيم: «لذلك يمثل الرسم عندي ضروباً من النجوى والحب المتعالي لقريتي مسقط رأسي في جبل الخليل التي ألفت الحياة الهادئة المستقرة.. وكذلك ضروباً من النجوى والحب المتعالي لمدينة القدس ولمكانتها الدينية والتاريخية التي يعمل الاحتلال على تهويدها وتغيير هويتها، ولعل الأشكال الهندسية المتمثلة في الكنائس والمساجد والمآذن والقباب والبيوت والأبواب والشبابيك هي مفاهيم دالة على نوع من التحدي تنفتح دلالاتها من خلال النوافذ المفتوحة على دالة الانتظار لما هو قادم.. وتشكل لوحات «نشيد الأرض» مجتمعة، صرخة احتجاج عامة ضد الظلم والاستغلال وفعل التخريب الذي يمارسه العدو الصهيوني ضد الطبيعة الفلسطينية من أرض وشجر وحجر مضاف إليها الإنسان..».
ورأى انعيم: «أن آلية العمل مع الرسم في هذه التجربة وما سبقها من تجارب، تلزم المحافظة على اتجاه اللوحة واحتساب قيم المنظور وكذلك ايلاء عناية خاصة بدراسة النسب وضبط التفاصيل والأجزاء بطريقة اكاديمية محسوبة، ومن ثم التأكيد على مساقط الضوء وانعكاس الظلال «.
ويقول النحات أحمد فؤاد شما مدير الجاليري: «يقدم جاليري أرابيسك للثقافة والفنون البصرية في مدينة (برلين) الألمانية معرض «نشيد الأرض» للفنان التشكيلي والناقد غازي انعيم الذي عرف مصوراً ورساماً جرافيكيا بالإضافة إلى تصميم الملصق السياسي، لكنه يفاجئنا في هذا المعرض، بتجربته الجديدة– الرقمية - كرسام للمناظر الخلوية، حيث عكست موضوعات لوحاته حبه للطبيعة وبشكل خاص جمال الريف (الفلسطيني والأردني)».
وتقول الناقدة التونسية بشرى بن فاطمة عن لوحات انعيم الجديدة: «تحمل الألوان التي صاغها انعيم في تجربته التشكيلية حركة وتفاصيل وتعابير جديدة ومستحدثة أعادت صياغة الذاكرة بالخيال والتصوّر بالجماليات لكسر حواجز التواصل والتفرقة والانفصال».
ويذكر ان الفنان والناقد غازي انعيم مواليد صوريف/ الخليل عام 1960، خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1985 ، رأس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين من عام 2008–2016، وشغل نائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب، عضو، رابطة الكتاب الأردنيين، صدر له 7 كتب نقدية في الفن التشكيلي، أقام العديد من المعارض الشخصية، أسس ورأس مجلة التشكيل العربي وكذلك مجلة براعم الوطن العربي، ويكتب في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية، وشارك في تحكيم العديد من المعارض والمسابقات المحلية والعربية.