Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Apr-2018

رغم عدم" التحضير" حاليا لمثل هذا اللقاء لافروف: بوتين "مستعد للقاء" ترامب

 

موسكو - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن الرئيس فلاديمير بوتين "مستعد للقاء" نظيره الأميركي دونالد ترامب، لكنه اوضح انه "لا يتم التحضير" حاليا لمثل هذا اللقاء.
وصرح لافروف في مقابلة مع شبكة "ريا نوفوستي" أن "بوتين مستعد للقاء من هذا النوع"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيسان سيلتقيان. لكنه أوضح أن مثل هذا اللقاء "ليس بعد في طور الاعداد".
وأضاف "ننطلق من مبدأ ان الرئيس الأميركي وجه في اتصال هاتفي دعوة في هذا الصدد وأعرب عن سروره لاستقبال بوتين في البيت الابيض وللقائه خلال زيارة متبادلة". وتابع "بما أن ترامب من وجه الدعوة نتوقع أن تتحقق".
وكان ترامب اقترح على بوتين في اتصال هاتفي في آذار(مارس) عقد لقاء في البيت الابيض. لكن هذه الفكرة لم تحرز تقدما منذ ذلك الحين في اجواء التوتر المرتبط بقضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا والهجوم الكيميائي المفترض على دوما بسورية.
وكان مستشار الكرملين فلاديمير اوشاكوف قال أمام صحفيين مطلع نيسان(ابريل) أن "ترامب هو من اقترح اللقاء خلال المكالمة الهاتفية"، موضحا أن "ترامب عرض تنظيم اللقاء في البيت الابيض".
وحول كوريا الشمالية، قال لافروف إن اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي يمر "بعملية مفاوضات طويلة"، مؤكدا ان بيونغ يانغ "تريد ضمانات امنية متينة جدا".
واضاف ان موسكو "تشعر بالارتياح للحوار بين الكوريتين" وللقاء المقبل بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون. وقال "لا يمكننا إلا ان نأمل في أن ينجح هذا الاجتماع".
وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة بعد تسميم سكريبال وابنته يوليا بغاز للاعصاب في انكلترا في مطلع آذار(مارس )الماضي. واتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء الهجوم لكن الاخيرة تنفي أي تورط.
ويشكل الهجوم الكيميائي المفترض على بلدة دوما في الغوطة الشرقية والمنسوب إلى النظام السوري نقطة توتر أخرى.-(أ ف ب)