Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2019

دراسة اقتراح إلغاء قانون حل الكنيست وتجنب الانتخابات المبكرة

 القدس المحتلة - قال الكنيست إن مستشاره القانوني يدرس التبعات القانونية لطلب عدد من النواب إلغاء قانون حل الكنيست، وبالتالي تفادي الذهاب الى انتخابات مبكرة في أيلول المقبل.

وفي تصريح مكتوب وصل الأناضول نسخة منه، أمس الأربعاء، أوضح البرلمان الإسرائيلي أنه «في ضوء طلب تقدم به عدد من أعضاء الكنيست إلى المستشار القانوني للكنيست، فقد شرع الأخير في استشارة قانونية من أجل صياغة رأي قانوني حول إمكانية إلغاء قانون حل الكنيست». وأضاف: «في ضوء تعقيد الأمر وتداعياته المحتملة، يؤكد ممثل الكنيست على أن الأمر سيستغرق عدة أيام».
ونهاية أيار الماضي، قرر الكنيست حلّ نفسه، والتوجه إلى انتخابات مبكرة في السابع عشر من أيلول المقبل، بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة. وقال يولي أدلشتاين، رئيس الكنيست، في تغريدة على حسابه في «تويتر»، مساء الثلاثاء، إن»عشرات أعضاء الكنيست من كل الأحزاب توجهوا إلي مطالبين بإيجاد مخرج لإلغاء قانون حل الكنيست». وأشار إلى أنه يبحث عن هذا المخرج.
لكن مواقف الأحزاب الإسرائيلية من هذا التوجه بدت متفاوتة. حيث أعربت كتل اليمين، حسب هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، عن تأييدها لجهود أدلشتاين، بينما أعرب رؤساء كتل المركز واليسار ورئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، عن رفضهم لهذه الإمكانية. وقال حزب»الليكود» اليميني، إن زعيمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «سيدرس هذا الأمر بجدية خلال الأيام المقبلة». لكن الحزب نفى في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، أن تكون فكرة إجراء تناوب على رئاسة الوزراء مع رئيس حزب «أزرق أبيض» بيني غانتس، قد طُرحت مجددا.
وفيما يصمت غانتس عن هذه المساعي، فإن شريكه زعيم حزب «هناك مستقبل» الوسطي، يائير لبيد، يرفض فكرة حكومة وحدة وطنية. ونقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية قوله: «لا إمكانية لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو». وكانت آخر انتخابات عامة إسرائيلية جرت في نيسان الماضي.(الأناضول)