Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jun-2017

البدء التجريبي لمشروع فرز النفايات بجرش

 

صابرين الطعيمات
جرش–الغد-   استلمت بلدية جرش الكبرى الآليات الخاصة لمشروع مركز فرز النفايات وفق اتفاقية مع الوكالة الألمانية للإنماء الدولي ومن المتوقع أن يتم البدء التجريبي بتشغيل المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأكد مصدر مسؤول في بلدية جرش الكبرى أنه تم استلام ماكنات كبس الورق ومن المتوقع أن يتم استلام الكابسة الخاصة بمركز الفرز خلال الأسبوع المقبل وسوف يتم البدء التجريبي في وسط المدينة ومنطقة الشواهد.
وتتيح هذه الاتفاقية فرصة إقامة مركز فرز في بلدية جرش الكبرى وهذا المركز يقوم على عملية فرز النفايات في الأحياء السكنية من خلال حاويات مجهزة لهذه الغاية ويبلغ عددها 500 حاوية.
 وأوضح المصدر، أن هذه الحاويات مقسمة إلى 3 أجزاء كل جزء يتم استخدامه لوضع نفايات معينة وفرزها من داخل المنازل ومن ثم فرزها في الحاويات ومعالجتها في مركز الفرز الخاص الذي ستنشئه بلدية جرش الكبرى ومن المتوقع أنه سيكون في منطقة قريبة من بلدة المعراض غرب محافظة جرش.
وأكد أن هذا المشروع من المشاريع الحيوية في بلدية جرش والهادفة إلى الحفاظ على البيئة في مختلف المراحل ومعالجة النفايات من خلال تغيير عادات المواطنين أولا.
وبين أن نجاح هذا المركز يعتمد على حسن استخدام الحاويات المجهزة من قبل المواطنين في عملية فرز النفايات ووضعها في المواقع الصحيحة.
وبعد نجاح مركز الفرز سيتم بعده مباشرة فتح مشروع كابسة النفايات في نفس الموقع كذلك والتي تقوم بكبس النفايات والتعامل معها قبل نقلها إلى مكب الإكيدر في لواء الرمثا.
وأشار المصدر إلى أن هذه المشاريع سيتم تعميمها على قرى وبلدات مختلفة ومتعددة في محافظة جرش وكافة البلديات المجاورة لها لتعميم هذه المشاريع وضمان الاستفادة منها.
وبين أن البلدية تعتزم نقل مسلخها كذلك إلى المدينة الصناعية من خلال مشروع توسعة المدينة الجديدة والتي تضمن تنفيذ المشروع بجودة وكفاءة عالية وكذلك في منطقة بعيدة عن المناطق السكنية وبمواصفات صحية وعالمية.