Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Jun-2019

الاحتـلال يتحجـج بالبالونـات الحارقـة لوقـف تزويد محطة كهرباء غزة بالوقود

 فلسطين المحتلة - أوقفت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، إدخال الوقود إلى محطة كهرباء قطاع غزة حتى اشعار اخر.

وقال مكتب منسق أنشطة جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، في بيان وصل الأناضول نسخة منه: «في أعقاب إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة بهدف إشعال الحرائق في منطقة مستوطنات غلاف غزة، تقرر وقف نقل الوقود إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم حتى إشعار آخر». وسيكون من شأن هذا القرار التأثير على تزويد السكان في قطاع غزة بالكهرباء.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، إن عدة حرائق نشبت في منطقة غلاف قطاع غزة بعد اطلاق بالونات حارقة من قطاع غزة. وترد إسرائيل على هذه البالونات بمنع الوقود كليا عن قطاع غزة أو جزئيا أو منع الصيد.
إلى ذلك، هدمت طواقم بلدية الاحتلال، صباح أمس الثلاثاء، خيمة الاعتصام والتضامن في حي وادي ياصول ببلدة سلوان.
وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- سلوان، أن طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الخاصة والشرطة اقتحمت حي وادي ياصول وداهمت خيمة الاعتصام المقامة على أراضي الحي، ثم شرعت بتفكيكها ومصادرتها بحجة إقامتها دون ترخيص.
وأضاف المركز أن البلدية علقت عصر أمس اخطارا على الخيمة يقضي بهدمها خلال 48 ساعة، ثم عادت الطواقم واقتحمتها بعد عدة دقائق وطالبت السكان بهدمها خلال 3 ساعات وذلك حسب «أوامر عليا»، وهددت بهدمها في حال عدم تنفيذ القرار.
ونصب سكان حي وادي ياصول خيمة الاعتصام على أراضي الحي، رفضا واحتجاجا على قرارات هدم المنازل والمنشآت السكنية والتجارية فيه، بعد رفض سلطات ومؤسسات ومحاكم الاحتلال تحويل أراضي الحيلمناطق يسمح فيها السكن والبناء حيث تصنف كمناطق خضراء معدة لتكون مناطق عامة ومفتوحة مناطق طبيعية وأحراش.
كما وضع مستوطنون من مستوطنتي «شاكيد» و»تل منشة» المقامتين على أراضي المواطنين شمال منطقة يعبد جنوب غرب جنين، أسلاكا شائكة حول أراض لمواطني المنطقة تقدر مساحتها بعشرات الدونمات.
وقال رئيس مجلس قروي ظهر المالح شمال يعبد، عمر الخطيب، إن مجموعة من المستوطنين وضعوا أسلاكا حول أراضي المواطنين، وذلك رغم أن أهالي القرية يملكون قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية يمنع بموجبه المستوطنون من أي إجراءات غير قانونية حتى البت بالقرار النهائي.
وذكر أن المستوطنين يمارسون شبه يوميّ أعمال عربدة واستفزاز بحق المواطنين وممتلكاتهم في محاولة لترحيلهم والاستيلاء على أراضيهم لتوسيع المستوطنتين، مؤكدا صمود المواطنين وتشبثهم بأراضيهم التي ورثوها عن الآباء والأجداد.
وتقيم قوات الاحتلال نحو 503 بؤر استيطانية منها 474 في الضفة، و29 في القدس، تشكل مساحتها أكثر من 46% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، يقطن فيها قرابة 800 ألف مستوطن، يمارسون اعتداءات شبه يومية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.(وكالات)