Tuesday 14th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Apr-2024

رابطة الكتّاب تأجيل انتخابات الدورة (2024-2026) إلى السابع عشر من الشهر المقبل
الدستور - نضال برقان
بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة، تم تأجيل انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين إلى يوم الجمعة 17 من أيار المقبل، الساعة العاشرة صباحا، في مكان سيحدد لاحقا.
الانتخابات نفسها كان يفترض أن تجري يوم أمس، في المركز الثقافي الملكي، بعد مناقشة وإقرار التقريرين المالي والإداري، وانتخاب هيئة إدارية جديدة للدورة (2024-2026)، وانتخاب مدقق حسابات قانوني، وقد بلغ عدد المسددين لاشتراكاتهم عضوا 434، ويشترط لإجراء الانتخابات تحقق النصاب القانوني، المتمثل بنصف عدد المسددين إضافة لعضو واحد على الأقل، وهو ما لم يتحقق.
وتخوض الانتخابات قائمتان رئيستان، واحدة عن تحالف تياري القدس والثقافي الديموقراطي، وأخرى عن التيار القومي، إضافة إلى الأديبين تيسير نظمي وعلي الشوابكة كمستقلين.
وتشمل قائمة تحالف تياري «القدس» و»الثقافي الديموقراطي» الأدباء: د. موفق محادين (رئيسًا)، د. رياض ياسين (نائبًا للرئيس)، جميل أبو صبيح، سامر المعاني، سامية العطعوط، علاء أبو عواد، غازي انعيم، محمد سلام جميعان، مخلد بركات، مهدي نصير، نزار سرطاوي.
وتشمل قائمة التيار القومي الأدباء: الدكتور محمد ناجي عمايرة (رئيسا)، أحمد ذيبان الربيع، إسلام علقم، د. أمجد الزعبي، حسين نشوان، خالد الحباشنة، دلال سعد الدين العلمي، سماح الشيخ يوسف، محمد خالد النبالي، نضال البزم، د. هشام القواسمة.
يذكر أن رابطة الكُتّاب تأسست في العام 1974، وكان أول رئيس لها الشاعر عبدالرحيم عمر، تعد مؤسسة ثقافية شعبية ذات طابع عربي ديمقراطي، تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، ولها نظامها الداخلي الخاص، وهي إحدى أهم الهيئات الأهلية الثقافية الفاعلة في الأردن، وهي الهيئة الأبرز بحضورها وبنشاطاتها الثقافية العربية، وتضم أبرز المبدعين والأكاديميين، الذين حاز العديد منهم على جوائز محلية وعالمية.
وتضم الرابطة أزيد من ألف كاتب وكاتبة، ينتخبون من بينهم، وفق صيغة ديمقراطية كل عامين مرة، هيئة إدارية تتألف من 11 عضواً، وينتخبون أيضاً عدداً من اللجان الداخلية المساعدة.