Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2020

يوروبا ليغ: استئناف المنافسات بمواجهتين إيطالية-إسبانية حاسمتين

 برلين: تُستأنف الاربعاء منافسات الدوري الاوروبي لكرة القدم “يوروبا ليغ” بعد توقف دام نحو خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث ستكون المواجهتان الايطالية-الاسبانية بين انتر وخيتافي من جهة وروما واشبيلية من جهة أخرى الابرز في الدور ثمن النهائي.

 
وقبل توقف المنافسات في آذار/مارس الفائت، أقيمت ست مواجهات من أصل ثماني في ذهاب الدور ثمن النهائي، إذ حال فيروس “كوفيد-19” دون إقامة المواجهتين الايطالية-الاسبانية حيث كان البلدان من أكثر المتضررين من الجائحة ما أدى الى إغلاق الحدود ببينهما وبالتالي تعذر سفر الفرق.
 
واتخذ الاتحاد الاوروبي للعبة “ويفا” قرارا في شهر تموز/يوليو الفائت بإقامة مباريات الاياب المتبقية من الدور ثمن النهائي في ملاعب الاندية الخاصة بها، باستثناء لقاءي انتر مع خيتافي وروما مع اشبيلية، اللذين سيحسمان بلقاء واحد في ألمانيا بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة، على أن تستكمل المنافسات على هذا النحو في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف الألمانية اعتبارا من الدور ربع النهائي حتى المباراة النهائية المقررة في 21 آب/أغسطس.
 
وسيكون انتر بطل المسابقة ثلاث مرات آخرها عام 1998، الذي أنهى الموسم وصيفا ليوفنتوس في الدوري الايطالي مرشحا للفوز الاربعاء في غيلسنكيرشن على حساب خيتافي، بقيادة نجمه البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سجل ستة أهداف في “سيري أ” منذ استئناف المنافسات رافعا رصيده الى 29 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم.
 
وسيحاول فريق المدرب انتونيو كونتي الاستفادة من المستوى السيئ الذي ظهر فيه خيتافي الفائز على أياكس أمستردام الهولندي في دور الـ32، منذ عودة “الليغا”، محققا فوزا يتيما في 11 مباراة وحاصدا ثماني نقاط ما جعله ينهي الموسم ثامنا ليفشل في التأهل القاري، بعد أن كان رابعا قبل التوقف ومنافسا قويا على أحد مراكز دوري الابطال.
 
في المواجهة الاخرى التي تستضيفها مدينة دويسبورغ الخميس، ستكون المنافسة على أشدها بين روما واشبيليه المتوج بلقب المسابقة خمس مرات (رقم قياسي) بينها ثلاث على التوالي بين 2014 و2016، إذ لم يخسر الاخير أي مباراة من أصل 11 خاضها بعد الاستئناف منهيا الموسم في المركز الرابع المؤهل الى دوري الابطال بفارق الاهداف فقط عن أتلتيكو مدريد الثالث.
 
من جهة أخرى، سيدخل روما بمعنويات عالية بعد فوز في المرحلة الاخيرة من الدوري على يوفنتوس البطل ملحقا به الخسارة الاولى في عقر داره منذ نيسان/أبريل 2018، وهو لم يخسر في مبارياته الثماني الاخيرة في الدوري الذي أنهاه خامسا متفوقا على ميلان ونابولي.
 
– مواجهة سهلة لمانشستر يونايتد وحذرة لولفرهامبتون –
 
ويخوض مانشستر يونايتد بطل المسابقة عام 2017 مواجهة سهلة على ملعب “أولد ترافورد” الاربعاء امام مضيفه لاسك النموسي بعد أن اكتسحه بخماسية نظيفة ذهابا في عقر داره.
 
ورغم خسارته في الدور نصف النهائي من كأس انكلترا أمام تشلسي، إلا أن فريق “الشياطين الحمر” قدم مستويات كبيرة في الدوري لا سيما منذ وصول البرتغالي برونو فيرنانديش من سبورتنيغ في كانون الثاني/يناير الفائت، إذ لم يخسر أيا من مبارياته الاربع عشرة الاخيرة في الدوري بما فيها تسع بعد الاستئناف.
 
وأنهى يونايتد الموسم في المركز الثالث على حساب تشلسي وليستر بعد أن كان خامسا عند توقف المنافسات.
 
ويدخل ولفرهامبتون الانكليزي مباراته امام ضيفه اولمبياكوس بعد تعادل ايجابي 1-1 في اليونان، متطلعا لوضع خيبة فشل التأهل القاري الموسم المقبل خلفه بعد أن أنهى الموسم سابعا خلف توتنهام، وفوز أرسنال على تشلسي في نهائي الكأس، إذ أن انتصار الاخير كان سيمنحه بطاقة الى الدور التمهيدي للمسابقة القارية الرديفة.
 
الا ان فريق “الذئاب” يدرك أن المهمة لن تكون سهلة أمام الفريق الذي أخرج مواطنه أرسنال من الدور الـ32 والذي بلغ نهائي كأس اليونان ويتصدر الدوري بانتظار استئناف ادوار الـ “بلاي اوف”.
 
– مواجهات لم تحسم –
 
وفي أبرز المباريات الاخرى، يستضيف باير ليفركوزن الالماني نظيره رينجرز بعد أن أسقطه 3-1 في اسكتلندا وهو مرشح للفوز على أرضه.
 
ورغم أن باير وصيف دوري أبطال 2002 خرج خاسرا 2-4 في نهائي كأس المانيا أمام بايرن ميونيخ، الا انه قدم مستوى واعدا بعد استئناف البوندسليغا محققا الفوز في خمس مناسبات مقابل ثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة ليحتل المركز الخامس.
 
الا ان فريق المدرب الانكليزي ستيفن جيرارد وصيف بطل اسكتلندا، الذي استأنف السبت موسم 2021-2022 من الدوري سيحاول الافادة من غياب عاملي الارض والجمهور وبلوغ ربع النهائي.
 
وبعد أن تفوق عليه 2-1 في المانيا ذهابا، يدخل شاختار دونيتسك بطل اوكرانيا الى مباراة حذرة امام ضيفه فولفسبورغ الذي قدم نتائج لا بأس بها بعد الاستئناف إذ فاز بأربع مباريات وتعادل مثلها مقابل هزيمة وحيدة كانت امام بايرن ميونيخ في المباراة الاخيرة.
 
وسيكون بازل السويسري مرشحا لتخطي عقبة ضيفه فرانكفورت الألماني بعد أن تفوق عليه بثلاثية نظيفة ذهابا، فيما ستكون المواجهة قوية بين كوبنهاغن الدنماركي وباشاك شهير التركي على ارض الاول بعد خسارته بهدف نظيف ذهابا. (أ ف ب)